A+ A-

سمو نائب الامير وولي العهد يفتتح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يفتتح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة
سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يفتتح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة
الكويت - 20 - 6 (كونا) -- افتتح سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة.
وكان مجلس الوزراء قد رفع إلى سموه في السابع من شهر يونيو الجاري مرسوم الدعوة لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 اليوم وسبق ذلك إجراء انتخابات أعضاء مجلس الأمة التي جرت في السادس من هذا الشهر.
وتقضي المادة (104) من الدستور بالتالي "يفتتح الأمير دور الانعقاد السنوي لمجلس الأمة ويلقى فيه خطابا أميريا يتضمن بيان أحوال البلاد وأهم الشؤون العامة التي جرت خلال العام المنقضى وما تعتزم الحكومة إجراءه من مشروعات وإصلاحات خلال العام الجديد.
وللأمير أن ينيب عنه في الافتتاح أو في إلقاء الخطاب الأميري رئيس مجلس الوزراء".
ونصت المادة (83) من الدستور في الفقرة الأولى منها على أن "مدة مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع.." فيما قضت المادة (85) من الدستور بأن "لمجلس الأمة دور انعقاد سنوي لا يقل عن ثمانية أشهر..". ويستهل دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الجديد وفقا لجدول الأعمال بحفل الافتتاح ويتضمن إلقاء النطق السامي وكلمة رئيس مجلس الأمة بالسن وكذلك تلاوة الخطاب الأميري.
عقب ذلك ترفع الجلسة لفترة تودع خلالها لجنة الاستقبال سمو نائب الأمير وولي العهد ثم تستأنف الجلسة وتعقد الجلسة الأولى للنظر في بنود جدول الأعمال إذ سيؤدي أعضاء مجلس الأمة (رئيس وأعضاء مجلس الوزراء والنواب) اليمين الدستورية لمباشرة أعمالهم في مجلس الأمة.
بعدها ينتقل مجلس الأمة في جلسته لانتخاب رئيس المجلس ونائبه للفصل التشريعي ال17 بالإضافة إلى انتخاب أمين السر والمراقب لدور الانعقاد الأول. (النهاية) ف ن / ع ع / ت م