A+ A-

وزير العدل المصري يؤكد أهمية تحفيز الاستثمار لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام

القاهرة – 19 - 6 (كونا) -- أكد وزير العدل المصري المستشار عمر مروان اليوم الاثنين أهمية تحفيز الاستثمار لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وتعزيز الاستثمار العربي والأجنبي عبر إجراءات حاسمة ومدروسة لتذليل العقبات التي تواجه هذا القطاع "المهم".
جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير مروان بافتتاح المنتدى الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإعادة هيكلة الأعمال وتشجيع الاستثمار الذي يعقد تحت شعار (أفضل الممارسات الدولية والسياسات المبتكرة) بالشراكة مع مجموعة البنك الدولي ومؤسسة "أنسول" العالمية.
وقال مروان إن المنتدى يمثل آلية لتطوير علاقات التعاون القضائي والقانوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وذلك في ضوء ما يتيحه من فرص لتبادل الخبرات والأفكار بين العديد من الأنظمة التشريعية والقضائية والإقليمية وإلقاء الضوء عليها بما يحقق للوطن النماء.
واعتبر أن رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمنتدى يعكس توجه الدولة الجاد في هذا المجال مشيرا الى القرارات الأخيرة التي اتخذتها بلاده في هذا الشان.
وقال مروان ان مصر تعمل على تهيئة المناخ الملائم للاستثمار وحل المشكلات التي تؤثر عليه وذلك عبر آليات جديدة تلائم طبيعته الخاصة وما يقتضيه الأمر من تخصص وكفاءة ومرونة وسرعة.
وبين في هذا الاطار أنه تم إعداد بنية تشريعية تستهدف تحسين الأداء وإبقاء المستثمر المتعثر داخل السوق من خلال تعديل الممارسات والإدارة بهدف تعظيم النواتج والعوائد واستغلال الفرص وزيادة القدرة على التنافس وصولا إلى ممارسة استثنائية ناجحة.
وأعرب عن تقديره للبنك الدولي ومؤسسة (أنسول) العالمية لإقامة هذا المنتدى والمساندة المستثمرة والفاعلة في هذا القطاع الحيوي بما يخدم الاقتصاد متطلعا إلى مزيد من تطوير آليات وأوجه التعاون.
من جهتها أشادت المدير الإقليمي للبنك الدولي مارينا ويث في كلمتها بجهود الحكومة المصرية في سعيها بكل طاقتها إلى الاستفادة من كل الخبرات وتبادل المعلومات من أجل النهوض وتطوير وتشجيع وتنمية الاستثمار ودعم الابتكار بوصفه هدفا رئيسا تسعى له دول العالم.
وأضافت ان البنك الدولي يسعى إلى تنظيم العديد من المنتديات بمختلف دول العالم لايجاد سبل لاستمرارية الأعمال والمشروعات وتشجيع كافة مجالات الاستثمار.
ودعت إلى ضرورة إعادة الهيكلة والنظر في قوانين الإفلاس من أجل السعي إلى ريادة الأعمال وتشجيع القطاع الخاص والاستفادة من طاقة الشباب في العمل.
بدوره أكد رئيس منظمة (أنسول) العالمية أسكوت أدكنز في كلمة مماثلة سعي المنظمة الى تنظيم اللقاءات عبر الحوار وتبادل المعلومات حول قوانين الإفلاس وكيفية مواجهة ظاهرة الإفلاس وآثارها ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط ولكن في مختلف دول العالم.
وشدد على أهمية (المنتدى الاول لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لاعادة هيكلة الاعمال وتشجيع الاستثمار) في تبادل الخبرات والاطلاع على النماذج الرائدة في الموضوعات ذات الصلة.
وتشارك الكويت في المنتدى الذي يستمر يومين بوفد يترأسه رئيس المجلس الاعلى للقضاء المستشار الدكتور عادل بورسلي ويضم في عضويته وكيل محكمة التمييز المستشار يوسف العمران ومدير إدارة مكتب رئيس المجلس الاعلى للقضاء أحمد العطار. (النهاية) م ش / ع ف ف / ش م ع