A+ A-

الاتحاد الاوروبي يستنكر الهجمات الاخيرة على المباني الدبلوماسية والدبلوماسيين بالخرطوم

الاتحاد الاوروبي يستنكر الهجمات الاخيرة على المباني الدبلوماسية والدبلوماسيين بالخرطوم
بروكسل - 9 - 6 (كونا) -- استنكر الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة الهجمات الاخيرة في الخرطوم التي استهدفت عددا من المقار الدبلوماسية لدول الخليج العربي والاتحاد الاوروبي.
وقال متحدث باسم الاتحاد الاوروبي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "نأسف لهذه الهجمات ليس فقط على المباني الدبلوماسية ولكن أيضا على الدبلوماسيين انفسهم بما في ذلك الاعتداء على سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم ايدان اوهارا في 17 ابريل الماضي".
وأضاف "نذكر بأهمية الاحترام الكامل لسلامة الموظفين الدبلوماسيين والمباني بموجب اتفاقية فيينا" مؤكدا ان "ضمان هذا الامر مسؤولية اساسية للسلطات السودانية والتزام بموجب القانون الدولي".
ودان المتحدث التصعيد الحاد للعنف المبلغ عنه في الخرطوم وأماكن اخرى في البلاد بعد انتهاء وقف اطلاق النار المتفق عليه في جدة.
وتعرضت خلال الايام الماضية مباني سفارة المملكة العربية السعودية والملحقيات التابعة لها ومبنى سفارة وسكن سفير مملكة البحرين ومبنى سفارة وسكن سفير دولة فلسطين ومبنى سفارة جمهورية الصين الشعبية ومنزل سفير سلطنة عمان في العاصمة السودانية الخرطوم للاقتحام والاعتداء والتخريب من قبل احدى المجموعات المسلحة.
ويشهد السودان منذ 15 ابريل الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها عشرات القتلى والجرحى بعد أن تعثرت في الآونة الأخيرة المحادثات الرامية إلى صياغة اتفاق سياسي نهائي يكون من بين بنوده دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار زمني محدد ويمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية. (النهاية) ن خ / م خ