A+ A-

(نهائي أبطال أوروبا).. ملحمة كروية بين الإنجليز والايطاليين على أرض (أتاتورك) في إسطنبول

(نهائي أبطال أوروبا).. ملحمة كروية بين الإنجليز والايطاليين على أرض (أتاتورك) في إسطنبول

من حمد الشمري

(تقرير) الكويت - 9 - 6 (الكويت) -- تتجه انظار عشاق كرة القدم حول العالم مساء غد السبت إلى استاد اتاتورك في مدينة إسطنبول التركية لمتابعة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للموسم 2023/2022 بين مانشستر سيتي الإنجليزي وانترميلان الايطالي.
ووصل مانشستر سيتي لنهائي الأبطال بعد تصدره لمجموعته التي ضمت كلا من بوروسيا دورتموند الالماني واشبيلية الاسباني وكوبنهاغن الدينماركي وحقق مانشستر سيتي 4 انتصارات من أصل 6 مباريات خاضها بدور المجموعات مع تعادلين ولم يتعرض للهزيمة مسجلا 14 هدفا ومستقبلا هدفين فقط ليترأس المجموعة برصيد 14 نقطة.
وفي الأدوار الاقصائية بدأ (الستيزين) حملة الوصول للنهائي بالتعادل مع لايبزيج الألماني في الأراضي الألمانية ثم سحقه على ملعب الاتحاد بنتيجة 7-0.
ووقع مانشستر سيتي أمام ناد ألماني آخر بالدور ربع النهائي وهو العملاق البافاري بايرن ميونخ حيث فرض السيتي سطوته ذهابا 3-0 في إنجلترا قبل أن يتعادل الفريقان في اليانز أرينا في ميونخ.
وبالدور نصف النهائي ضرب مانشستر سيتي موعدا ناريا مع حامل الرقم القياسي بعدد بطولات دوري ابطال اوروبا ريال مدريد وخرج السيتي متعادلا في السانتياغو برنابيو ثم انتصر بنتيجة كبيرة في مانشستر بنتيجة 4-0 ليبلغ نهائي دوري الابطال للمرة الثانية في تاريخه.
وبلغ انترميلان الدور النهائي بطريق صعب حيث حل النادي الايطالي بالمركز الثاني بمجموعته التي ضمت كلا من بايرن ميونخ الالماني وبرشلونة الاسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي بمجموعة وصفت بمجموعة (الموت).
وحقق النيراتزوري 3 انتصارات من أصل 6 مباريات فيما تعادل في واحدة وخسر اثنتين مسجلا 10 أهداف ومستقبلا 7.
ووقع انترميلان بالدور 16 أمام بورتو البرتغالي حيث تمكن إنتر من الفوز في ميلانو بهدف نظيف وتعادل الفريقان في البرتغال سلبا ووضعت القرعة مجددا انترميلان مع فريق برتغالي آخر بالدور ربع النهائي وهو بنفيكا حيث تمكن انترميلان من تحقيق فوز كبير على الأراضي البرتغالية 3-0 قبل أن يفرض تعادلا مثيرا 3-3 في ميلانو.
وفي الدور نصف النهائي ضرب انترميلان موعدا ناريا مع غريمه الأزلي بالمدينة اي سي ميلان في مباراة حظيت بتغطية اعلامية عالمية وترقب كبير بين جماهير الفريقين حيث تمكن انترميلان من إنهاء مباراة الذهاب في السان سيرو والتي اقيمت على ملعب ميلان بنتيجة 2-0 قبل أن يجدد النيراتزوري انتصاره على ملعبه الجيوسيبي مياتزا في الديربي الاوروبي بنتيجة 1-0 ليبلغ نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى منذ 2010.

يذكر أن استاد اتاتورك الذي أنشئ عام 2002 يتسع ل 82486 متفرجا وسبق له أن استضاف نهائي الابطال لموسم 2005/2004 وجمع مصادفة طرفين أحدهما انجليزي والاخر ايطالي وهما ليفربول وإي سي ميلان وبعد مباراة تاريخية انتهت 3-3 تمكن ليفربول من حسم ركلات الترجيح لمصلحته.
وحسب الأوساط الرياضية الأوروبية وبناء على الأرقام والمعطيات يعد مانشستر سيتي هو المرشح الأوفر حظا لحسم نهائي دوري أبطال أوروبا وبدرجة أقل انترميلان نظرا للكم الكبير من المواهب التي يملكها النادي الإنجليزي ولكن البعض الآخر حذر من التهاون من الجانب الايطالي والذي يملك الرغبة والقوة لتحقيق الفوز. (النهاية) ح م ش / ي س ع