A+ A-

دولة الكويت تؤكد دور الوكالة الذرية المحوري في تطبيق "الضمانات الشاملة"

السكرتير الاول بالوفد الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية في فيينا علي الوزان
السكرتير الاول بالوفد الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية في فيينا علي الوزان
فيينا - 7 - 6 (كونا) -- أكدت دولة الكويت اليوم الأربعاء اهمية الدور المحوري الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مختلف المجالات ولاسيما في تطبيق نظام الضمانات الشاملة بموجب معاهدة عدم الانتشار.
جاء ذلك في كلمة القاها السكرتير الاول بالوفد الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية في فيينا علي الوزان امام مجلس محافظي الوكالة الذرية اثناء مناقشة البند الخاص باتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار مع إيران.
وقال الوزان ان تقرير الوكالة محل البحث أشار الى بدء عملية تنفيذ البيان المشترك الصادر في مارس الماضي واحراز بعض التقدم مبينا ان "التقرير حدد ايضا عددا من الاستفسارات التي لا تزال الوكالة تنتظر الرد عليها من قبل ايران".
وأضاف ان التقرير أكد أن قضايا الضمانات المتبقية " تنبع من التزامات إيران بموجب اتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة" مشددا على ضرورة حلها "حتى تكون الوكالة في وضع يمكنها من تقديم ضمانات بشأن سلمية البرنامج النووي الايراني".
ودعا الوزان في ختام كلمته ايران الى الاستمرار في تعاونها مع الوكالة وتقديم المعلومات والتفسيرات المطلوبة حتى يتم تسوية جميع المسائل العالقة ما يسمح بتقديم الوكالة تأكيدات ذات مصداقية بشان سلمية برنامج ايران النووي.
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي ذكر في تقريرين سريين وزعتهما الوكالة على الدول الاعضاء وتتم مناقشتهما بشكل معمق هذا الاسبوع ان ايران تواصل انتهاك القيود المفروضة على انشطتها النووية بموجب اتفاق 2015. (النهاية) ع م ق / أ م س