A+ A-

الاتحاد الأوروبي: مشاكل الصحة العقلية "وباء أوروبا الصامت"

نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس و مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة ستيلا كيرياكيدس
نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس و مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة ستيلا كيرياكيدس
بروكسل - 7 - 6 (كونا) -- حذر الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء من مشاكل الصحة العقلية التي تؤثر على واحد من كل ستة أشخاص داخل الكتلة الأوروبية واصفا إياها ب"وباء أوروبا الصامت".
جاء ذلك على لسان نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس في معرض تقديمه لمبادرة الاتحاد الأوروبي للتعامل مع مشاكل الصحة العقلية بمؤتمر صحفي ببروكسل قائلا إن "الوحدة تؤثر على حوالي ربع السكان (من 22 بالمئة إلى 26 بالمئة) في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي".
وأضاف أن "الانتحار هو السبب الرئيسي الثاني لوفاة الشباب (بعد حوادث الطرق)" مبينا أن "وراء هذه الإحصائيات ملايين القصص الشخصية".
وأوضح أن الهدف من المبادرة هو تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بالصحة العقلية ووقف اعتبار مشاكلها من المحرمات.
ولفت إلى أن المبادرة تعتمد على 3 مبادئ توجيهية يجب أن تطبق على كل مواطني الاتحاد الأوروبي وهي "الوقاية والعلاج وإعادة الإدماج".
من جانبها قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة ستيلا كيرياكيدس في ذات المؤتمر الصحفي إنه قبل جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) أثرت مشاكل الصحة العقلية على حوالي 84 مليون شخص داخل الاتحاد الأوروبي إلا أن تلك الأرقام تفاقمت منذ ذلك الحين.
وأشارت إلى أن تحديات الصحة العقلية لا تتعرض لها مجموعات أو أنواع معينة من الناس فمن أن الممكن يعاني أي شخص من أي خلفية من القلق أو الاكتئاب أو الرهاب أو اضطرابات الأكل "إلا أنه من المهم أن يتقدم المصابون بهذه الأعراض لطلب المساعدة". (النهاية) ن خ / أ م س