A+ A-

السعودية رئيسا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب والجزائر نائبا لمدة عامين

القاهرة - 7 - 6 (كونا) -- انتخب المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب اليوم الأربعاء وزير العدل السعودي وليد الصمعاني رئيسا للمكتب ووزير العدل الجزائري عبدالرشيد طبي نائبا له لمدة عامين.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة (71) للمكتب التنفيذي الذي يضم كلا من السعودية "رئيسا" والجزائر "نائبا" وعضوية كل من (الإمارات والأردن وتونس وليبيا والمغرب) بالإضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية محمد ولد أكيك في كلمته خلال الجلسة أهمية دور مجلس وزراء العدل العرب ومكتبه التنفيذي في منظومة العمل العربي المشترك خاصة ما يتعلق ببحث مسألة تجريم دفع الفدية للارهابيين في ضوء نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية في الدول العربية في هذا الصدد.
وأشار ولد أكيك إلى أن اللجنة دعت في اجتماعها إلى تشديد العقوبات في جرائم الاختطاف بغرض طلب الفدية للحد من انتشار تلك الجرائم.
وقال ان المكتب التنفيذي يناقش على مدى يومين موضوع توحيد التشريعات العربية خاصة مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية ومشروع القانون العربي الموحد النموذجي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فضلا عن مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية.
وأوضح أن المكتب يناقش كذلك مقترحات الأمانة العامة للجامعة العربية المقدمة من قطاع الشؤون الاجتماعية حول الإعلان العربي بشأن "الانتماء والهوية القانونية" والذي اعتمده مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في يناير الماضي إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع للجامعة.(النهاية) م ف م / ا س م