A+ A-

تأجيل توقيع اتفاق اللجنة الليبية المشتركة بشأن القوانين الانتخابية

الرباط - 7 - 6 (كونا) -- أعلنت اللجنة المشتركة الليبية المكلفة بإعداد القوانين الانتخابية (6+6) عقب اجتماع بمدينة بوزنيقة المغربية تأجيل توقيع اتفاق نهائي بشأن القوانين الانتخابية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة في وقت متأخر من مساء امس الثلاثاء لإعلان مخرجات لقاءاتها بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي وعدد من سفراء الدول العربية والافريقية المعتمدين بالرباط.
وقال رئيس وفد مجلس النواب في اللجنة جلال الشويهدي انه تم الاتفاق خلال اجتماعات اللجنة التي استمرت 10 ايام على قانون الانتخابات التشريعية والرئاسية لكنه أضاف "ننتظر التوقيع عليها من طرف رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الاعلى للدولة خالد المشري في غضون الايام المقبلة".
ومن جانبه قال رئيس وفد المجلس الاعلى للدولة في اللجنة عمر بوليفة ان اللجنة تداولت في كافة التفاصيل وانتهت الى الاتفاق على الإطار القانوني المنظم لانتخابات السلطة التشريعية وانتخاب رئيس الدولة.
بدوره قال وزير الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة إن اللجنة المكونة من اعضاء من مجلس النواب ومجلس الدولة توصلت إلى اتفاق على القوانين الانتخابية موضحا "أن المجلسين مؤهلان لمناقشة قوانين الانتخابات في إطار صلاحياتهما المحددة في اتفاق الصخيرات لعام 2015 وهما المؤهلان لوضع القواعد التي ستحكم الانتخابات المقبلة".
وأضاف ان النص القانوني المتفق عليه "مهما كان إذا لم تواكبه إرادة سياسية يظل مجرد نص" مضيفا انه "من دون الإرادة السياسية فإننا نخشى أن يضاف هذا الاتفاق إلى اتفاقات أخرى لم تجد طريقا الى التطبيق".
وأكد ان المغرب سيظل "دائما بجانب ليبيا ولديه رغبة في فسح المجال لليبيين للحوار ومستعد لاحتضان كل الحوارات الليبية لأن ليبيا تستحق من الجميع التعبئة والمواكبة والمساندة لأنها عزيزة علينا جميعا في الفضاء المغاربي والعربي" معربا عن الامل ان يكون ما تم الاتفاق عليه في بوزنيقة منطلقا لمسار انتخابي ناجح.
وكانت معظم النقاط الخلافية في القانون المتفق عليه تتركز في شروط الترشح للانتخابات الرئاسية وخاصة بالنسبة للعسكريين ومزدوجي الجنسية والملاحقين قضائيا. (النهاية) م ر ي / ط م ا