A+ A-

الجامعة العربية تدعو إلى استغلال الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي للترويج السياحي

جانب من الملتقى العربي للاعلام السياحي
جانب من الملتقى العربي للاعلام السياحي

القاهرة - 6 - 6 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية الى اليوم الثلاثاء استغلال الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي والتسويق الإلكتروني ومنصات التواصل الرقمية لتنمية وتنشيط السياحة العربية والترويج لها.
جاء ذلك في كلمة لمدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية محمد عبدالقادر خلال الجلسة الافتتاحية للنسخة ال15 من الملتقى العربي للاعلام السياحي والتي انطلقت فعالياتها بالقاهرة برعاية وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة المصرية بمشاركة مسؤولين وخبراء في مجال السياحة والإعلام من 16 دولة عربية.
وأكد عبد القادر ضرورة تنمية السياحة في الدول العربية من خلال تقديم محتوى اعلامي سياحي يتناغم مع عشاق ومحبي السفر والاهتمام بقطاعات السياحة المختلفة سواء الثقافية أو المؤتمرات والمعارض أو السياحة العلاجية وغيرها.
وأشار الى أن المنطقة العربية ما زالت تواجه معوقات في مسيرتها التنموية وخاصة في قطاع السياحة بسبب الأزمات الصحية والسياسية والبيئية المعقدة فضلا عن الأزمة الروسية الأوكرانية والصراعات والحروب الأهلية التي تعاني منها بعض دول المنطقة مؤكدا أن ذلك ساهم في تراجع معدلات ومؤشرات التنمية المستدامة.
وشدد على أن الاعلام السياحي يلعب دورا هاما وحيويا في بناء صورة ذهنية وحضارية لتعزيز وتنمية السياحة ورسم الخريطة السياحية للوطن العربي من خلال استعراض النماذج وابراز المقومات والخصائص التي تتمتع بها دول المنطقة العربية في القطاع السياحي.
وقال عبد القادر ان الاتحاد العربي للإعلام السياحي أصبح الآن عضوا في ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة اللي ترعاه الجامعة العربية مضيفا "نراهن على هذا الاتحاد للقيام بدور محوري لتعزيز السياحة العربية وتوظيف التراث الثقافي والحضاري للأمة العربية للترويج والتسويق لهذا القطاع الحيوي".
وأعرب عن الأمل أن يسهم الاتحاد في ايجاد رؤية عربية مشتركة ومتكاملة لمواجهة تحديات قطاع السياحة العربية مبينا أن هذا يتطلب منه الاستمرار في تحديد الأولويات والأهداف التي يعمل في اطارها وترجمتها الى حزمة من الاجراءات والخطط والبرامج الواقعية بطرق وتقنيات التكنولوجيا الرقيمة بهدف تنشيط السياحة البينية العربية والدولية وترسيخ التسويق السياحي للمنطقة العربية.
ومن جهته قال رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي في كلمته ان فكرة تأسيس الاتحاد "ولدت في القاهرة عام 2008 " وذلك من أجل توحيد الجهود والرؤى الاعلامية لدعم وتنشيط السياحة العربية.
وأضاف اليحيائي أن "هذا الكيان تحول من مركز الى اتحاد عربي متخصص ضمن اتحادات ملتقى الاتحادات بالجامعة العربية مواصلا أهدافه السامية "مؤكدا حرص الاتحاد على المضي قدما في خدمة القطاع السياحي العربي.
وبدورها وقالت نائبة وزير السياحة والآثار المصري الدكتورة غادة شلبي في كلمتها ان الاتحاد العربي للإعلام السياحي نجح في ترسيخ دوره كمنصة إعلامية للترويج للسياحي.
وأشارت شلبي الى استراتيجية وزارة السياحة والآثار المصرية التي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهي العمل على زيادة خطوط الطيران والسعة المقعدية التي تربط المطارات العربية بالمقاصد السياحية المصرية وزيادة الاستثمارات في القطاع السياحي والغرف الفندقية الى جانب رفع الخدمات السياحية المقدمة في المناطق التي تشهد اقبالا كثيفا من السياح.
وتقام فعاليات الملتقى الذي ينظمه الاتحاد العربي للإعلام السياحي خلال الفترة من 6 الى 10 يونيو الجاري بين مدينتي (القاهرة) و(شرم الشيخ) وتشمل جولات سياحية للمشاركين تتضمن أبرز المعالم والوجهات السياحية والأثرية في مصر فضلا عن الجلسات النقاشية التي يشارك فيها عدد كبير من الاعلاميين والأكاديميين بالدول العربية. (النهاية) ا س م / ط م ا