A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي: التوسع الاستيطاني يمثل "عقبة" أمام آفاق الحل

واشنطن - 5 - 6 (كونا) -- اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين أن التوسع الاستيطاني للاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يمثل "عقبة أمام أفق الأمل الذي نسعى إليه".
وقال بلينكن في كلمة أمام قمة السياسات للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) في العاصمة واشنطن إن "أي تحرك نحو ضم الضفة الغربية بحكم الأمر الواقع أو بحكم القانون وتعطيل الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة واستمرار هدم المنازل وإجلاء العائلات التي عاشت فيها لأجيال تلحق الضرر بآفاق حل الدولتين كما تقوض الكرامة اليومية الأساسية التي يستحقها جميع الناس".
وشدد على أن "حل الدولتين على أساس خط 1967 مع مبادلات متفق عليها يظل أفضل طريقة لتحقيق هدفنا المتمثل في أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون جنبا إلى جنب في سلام مع تدابير متساوية للأمن والحرية والعدالة والفرص والكرامة".
وأضاف بلينكن "حاليا ليس سرا أن احتمالات حل الدولتين يمكن أن تبدو بعيدة لكننا ملتزمون بالعمل مع الشركاء ومع الأطراف على الأقل للحفاظ على أفق من الأمل".
ونبه إلى أهمية "وقف التصعيد على المدى القريب والامتناع عن الإجراءات الأحادية الجانب التي تزيد من التوترات".
ورأى بلينكن أنه "على مدى السنوات العديدة الماضية شهدنا موجة متصاعدة من العنف المروع الذي أدى بشكل مأساوي وبلا معنى إلى فقدان أرواح عشرات المدنيين من كلا الجانبين وبالتالي يجب إنهاء هذا العنف وأن يواجه مرتكبوه عدالة متساوية بموجب القانون".
ويواصل الاحتلال الإسرائيلي اتباع السياسات التي تدعم الاستيطان والتضييق على الفلسطينيين أو طردهم من مناطقهم وأحدث ما تم تسجيله بهذا السياق في 29 مايو الماضي عندما قام مستوطنون وتحت حماية حكومة الاحتلال بإعادة بناء مدرسة دينية في مستوطنة (حومش) بمحافظة (جنين) وذلك في إطار تنفيذ قرار بعودة المستوطنين إلى تلك المستوطنة التي كانت قد أخليت في عام 2005. (النهاية) ع س ج / ر ج