A+ A-

(وكالة الطاقة الذرية) تعرب عن قلقها إزاء إعادة فتح موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية

فيينا - 5 - 6 (كونا) -- أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين عن قلقها "البالغ" إزاء إعادة فتح موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية.
وأكد المدير العام للوكالة رافائيل غروسي في كلمة له أمام مجلس محافظي الوكالة مواصلة مراقبة البرنامج النووي لكوريا الشمالية موضحا أن موقع التجارب النووية في (بونغي-ري) يظل جاهزا لدعم إجراء اختبار نووي.
وأضاف غروسي أن إجراء تجربة نووية في كوريا الشمالية من شأنه أن يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي وسيكون مدعاة للقلق الشديد.
وأشار إلى أنه منذ مارس الماضي لاحظت الوكالة مؤشرات على استمرار تشغيل المنشآت النووية وزيادة كبيرة في أعمال البناء في موقع (يونغبيون).
واعتبر أن استمرار البرنامج النووي لكوريا الشمالية يعتبر "انتهاكا واضحا" لقرارات مجلس الامن ذات الصلة وهو أمر "مؤسف للغاية".
وتابع غروسي قائلا إن الوكالة تواصل الحفاظ على "استعدادها المعزز" لأداء دورها "الأساسي" في التحقق من البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وفيما يتعلق بتنفيذ الضمانات في سوريا قال غروسي إنه لم يصل إلى علم الوكالة أي معلومات جديدة من شأنها أن تؤثر على تقييمها للمبنى المدمر في (دير الزور) "بما يتفق مع كونه مفاعلا نوويا كان يجب أن تعلن عنه سوريا بموجب اتفاقية الضمانات الخاصة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية". (النهاية) ع م ق / م م ج