A+ A-

إعلاميون وصحفيون أجانب يشيدون بالتجربة الديمقراطية الكويتية

ممثل معهد أبحاث الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الدولية الدكتور كليمنس نشاي
ممثل معهد أبحاث الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الدولية الدكتور كليمنس نشاي

من سارة صفر وحمد الشمري

الكويت - 5 - 6 (كونا) -- اكد اعلاميون وصحفيون أجانب ان التجربة الديمقراطية تعد بصمة تاريخية فخرية كويتية لمصلحة المواطن في المشاركة بالعرس الديمقراطي لرسم مستقبله والمحافظة على حقوقه.
قال ممثل معهد أبحاث الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الدولية الدكتور كليمنس نشاي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الحياة الديمقراطية في الكويت بدأت حتى ما قبل البرلمان ومجلس الأمة فقد انطلقت في بدايات القرن العشرين حيث كانت تحمل اسم مجلس الشورى لذلك تشعر أن هناك حرية فكرية وشخصية للكويتيين قبل أن يتم ترجمة ذلك بإنشاء الدستور الكويتي ومجلس الأمة.
وأضاف الدكتور نشاي ان "الحياة الديمقراطية في الكويت تعتبر الأقدم بالمنطقة وقد ساهمت بخلق الاستقرار والرخاء".
من جانبها اعربت المديرة العامة في قناة (mnb) المنغولية ارينتشيمنغ فيكتور في تصريح مماثل ل(كونا) شكرها لدولة الكويت ممثلة بوزارة الإعلام لتقديم الدعوة لتغطية حدث هام مثل هذه الانتخابات مشيرة الى ان الحياة الديمقراطية في الكويت ديناميكية ومتقدمة.
وأضافت فيكتور انها سعيدة بوجودها هنا لتشهد سير العملية الانتخابية مشيرة الى ان الشعب الكويتي والشعب المنغولي يتقاسمان العديد من الصفات المشتركة مثل حق التصويت والحياة الديمقراطية.
وقالت ان منغوليا تضامنت مع الكويت والكويتيين إبان الغزو العراقي وهذا ما يمثل ويعكس تاريخا قيما ومهما بين الدولتين مبينة أن "الانتخابات غدا مهمة للشعب الكويتي من أجل استعادة الثقة وتحقيق الاستقرار للدولة وهو أمر مهم لسير الحياة هنا".
من جانبه قال مدير تحرير من صحيفة (داينكين جاغران دايلي) الهندية شانجاي ميشرا في تصريح ل(كونا) انه من المثير مشاهدة الأجواء الانتخابية والتجربة الديمقراطية في الكويت مشيرا الى ان الشعب الكويتي متفتحون ويعرفون الكثير عن مصلحة الوطن وقد ساعدتهم التجربة الديمقراطية على ذلك رغم التحديات المحلية والتقليدية.
واكد ان "المواطنين يعرفون معنى الإنسانية والديمقراطية وتعلمنا نحن القيمة الحقيقية للانسانية وقضاياها وكذلك التحضر من دولة الكويت" مؤكدا ان الحقيقة الديمقراطية في الكويت فريدة من نوعها.
واعرب عن شكره لوزارة الاعلام على استضافتها للوفود الاعلامية والاهتمام بحضور الاعلام الخارجي للتعرف على التجربة الكويتية الرائدة على المستوى الانتخابي والديمقراطي عن كثب وتغطية وقائع العملية الانتخابية. (النهاية) س ص / ح م ش