A+ A-

السعودية تطلق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية

الرياض - 5 - 6 (كونا) -- أطلقت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أطلق المشروع بشكل يهدف إلى بناء قطاع رياضي فعال من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه من المساهمة في تنمية القطاع الرياضي بما يحقق التميزالمنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.
وأضافت أن المشروع يتضمن في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين أولهما الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية مقابل نقل ملكية الأندية إليها والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءا من الربع الأخير من عام 2023.
وأوضحت الوكالة أن المشروع يقوم على ثلاثة أهداف إستراتيجية تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصاد رياضي مستدام ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية.
ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030 وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال (120 مليون دولار أمريكي) إلى أكثر من 8ر1 مليار ريال (480 مليون دولار) سنويا إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات (800 مليون دولار) إلى أكثر من 8 مليارات ريال (133ر2 مليار دولار). (النهاية) خ ن ش / ن ع ع