A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام بلاده "بشدة" بالحفاظ على الوضع الراهن في تايوان

كوالالمبور - 3 - 6 (كونا) -- أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم السبت التزام بلاده "بشدة" بالحفاظ على الوضع الراهن في تايوان فيما أكد أن المحادثات مع الصين ضرورية لتجنب الصراع بين البلدين.
ونقلت قناة (نيوزآسيا) السنغافورية عن أوستن قوله في خطاب له خلال انعقاد القمة الأمنية (حوار شانغريلا) في سنغافورة "إن فتح خطوط الاتصال بين قادة الدفاع والعسكريين الأمريكيين والصينيين ضروري لتجنب الصراع وتعزيز الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".
وأعرب وزير الدفاع الأمريكي عن قلقه إزاء "عدم رغبة" بكين في الانخراط في إدارة الأزمة العسكرية مع واشنطن.
وأضاف "كلما تحدثنا أكثر يمكننا تجنب سوء الفهم وسوء التقدير الذي قد يؤدي إلى أزمة أو صراع" واصفا العلاقات بين البلدين بأنها "وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ عقود حيث لا تزالان منقسمتين بشدة حول كل شيء من سيادة تايوان إلى التجسس والنزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي".
وأشار إلى حرب روسيا في أوكرانيا كمثال على "مدى خطورة عالمنا.. إذا تمكنت الدول الكبرى من غزو جيرانها المسالمين دون عقاب" فيما أكد أن الولايات المتحدة "ملتزمة بشدة بالحفاظ على الوضع الراهن في تايوان وتعارض التغييرات أحادية الجانب من أي من الجانبين".
وكان وزير الدفاع الوطني الصيني لي شانجفو قد رفض هذا الأسبوع دعوة للقاء أوستن في القمة الأمنية بسنغافورة لكن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن شانجفو وأوستن تصافحا يوم أمس الجمعة على هامش القمة لكنهما لم يجريا محادثات مفصلة.
وقال أوستن "المصافحة الودية على العشاء ليست بديلا عن المشاركة الجوهرية" مضيفا "الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة ويجب ألا تنتقل المنافسة إلى صراع".
يذكر أن واحدة من أكثر القضايا الأمنية الشائكة بين القوتين العظمتين تتعلق بمستقبل جزيرة تايوان.
وعززت الولايات المتحدة في عهد الرئيس جو بايدن علاقاتها مع حلفائها في آسيا بما في ذلك أستراليا واليابان والهند والفلبين وتايوان. (النهاية) ع ا ب / ط م ا