A+ A-

مجلس الامن الدولي يوافق بالاجماع على تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة المتكاملة في السودان ستة اشهر

نيويورك - 3 - 6 (كونا) -- اعتمد مجلس الأمن الدولي بالاجماع القرار رقم 2685 الذي مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة خلال الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) مدة ستة أشهر حتى الثالث من ديسمبر المقبل.
وفي القرار الذي قدمت مشروعه المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية أعاد المجلس تأكيد جميع قراراته وبياناته السابقة المتعلقة بالحالة في السودان وكذلك التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.
وفي بيان صحفي صدر قبل التصويت على القرار جدد أعضاء مجلس الأمن الدولي قلقهم العميق من استمرار المواجهات العسكرية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ودعوا الطرفين إلى وقف الأعمال العدائية على الفور وتيسير وصول المساعدات الانسانية ووضع ترتيب دائم لوقف اطلاق النار واستئناف العملية الرامية الى التوصل الى تسوية سياسية دائمة وشاملة وديمقراطية في السودان.
ودان أعضاء المجلس بشدة جميع الهجمات على السكان المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها والعاملين في المجال الانساني وكذلك الأعيان المدنية والعاملين الطبيين والمرافق ونهب الامدادات الانسانية.
ودعا الأعضاء في البيان جميع الأطراف الى ضمان وصول المساعدات الانسانية بسرعة وأمان ودون عوائق في جميع أنحاء السودان وفقا لاحكام القانون الدولي ذات الصلة وبما يتماشى مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة للمساعدة الانسانية بما في ذلك الانسانية والنزاهة والحياد والاستقلالية.
وبينما شددوا على الحاجة الى تعزيز التنسيق الدولي والتعاون المستمر جددوا دعمهم القوي للقيادة الأفريقية مشيرين الى خارطة طريق الاتحاد الأفريقي لحل الصراع في السودان.
ورحبوا بعمل الاتحاد الأفريقي لانشاء آلية موسعة وفريق أساسي مشيدين بالجهود المستمرة التي تبذلها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (ايقاد) وجامعة الدول العربية لضمان عملية سلام قابلة للاستمرار واستئناف الانتقال الى الديمقراطية في السودان.
كما رحبوا بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على اعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان المعروف ب(اعلان جدة) في 11 مايو الماضي في جدة بالمملكة العربية السعودية اعترافا بمسؤولياتهما والتزاماتهما بموجب القانون الانساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان.
ودعا أعضاء مجلس الأمن الطرفين الى الوفاء بتلك المسؤوليات والالتزامات مرحبين بالتوقيع على وقف اطلاق النار لمدة سبعة أيام في 20 مايو. (النهاية) ا ص ف