A+ A-

الولايات المتحدة توقف تبادل معلومات الصواريخ مع روسيا في إطار معاهدة ستارت الجديدة

واشنطن - 1 - 6 (كونا) -- قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس إنها أوقفت تبادل المعلومات المتعلقة بالصواريخ مع روسيا طبقا لمعاهدة ستارت الجديدة ضمن تدابير قانونية أعلنتها واشنطن تجاه موسكو ردا على تعليق الأخيرة العمل بها.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن واشنطن ستتوقف عن تسهيل أعمال التفتيش بمعاهدة ستارت الجديدة على الأراضي الأمريكية وستلغي التأشيرات الحالية الصادرة لمفتشي معاهدة ستارت الجديدة من روسيا وسترفض طلبات الحصول عليها.
وأضافت أن تعليق روسيا لعضويتها في المعاهدة "غير صحيح من الناحية القانونية. ونتيجة لذلك تظل روسيا ملزمة بالتزاماتها بموجب معاهدة ستارت الجديدة وتنتهك المعاهدة بفشلها في الوفاء بالعديد من تلك الالتزامات".
وأوضحت أن "الإجراءات الأمريكية المضادة متوافقة تماما مع القانون الدولي" مشيرة إلى أن القانون الدولي "يسمح بمثل هذه الإجراءات لحث الدولة على العودة إلى الامتثال لالتزاماتها الدولية".
وكشفت الخارجية أن الإدارة الأمريكية "أبلغت روسيا بالإجراءات المضادة مسبقا وأبلغتها برغبة الولايات المتحدة واستعدادها لعكس الإجراءات المضادة والتنفيذ الكامل للمعاهدة إذا عادت روسيا إلى الامتثال بها".
وأكدت أن الولايات المتحدة "تظل مستعدة للعمل بشكل بناء مع روسيا لاستئناف تنفيذ معاهدة ستارت الجديدة.
كانت وزارة الخارجية الأمريكية أكدت بداية مارس الماضي أن الولايات المتحدة تسلمت مذكرة رسمية من روسيا تبلغها فيها بانسحابها من المعاهدة ووصفت الانسحاب الروسي بأنه "أمر مؤسف وغير مسؤول أكثر من ذلك". (النهاية) ع س ج / ه س ص