A+ A-

انطلاق فعاليات النسخة الأولى من معرض (جيتكس أفريقيا) في مراكش بمشاركة كويتية

مراكش - 31 - 5 (كونا) -- انطلقت في مدينة مراكش المغربية اليوم الأربعاء فعاليات النسخة الاولى من معرض (جيتكس افريقيا) بمشاركة نحو 900 عارض وشركة ناشئة و250 من قادة الاعمال والابتكار من مختلف انحاء العالم ووفود من 95 بلدا بينها دولة الكويت التي تشارك من خلال مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع.
وقال رئيس الحكومة المغربية عزيز اخنوش في افتتاح الفعاليات ان هذا المعرض يأتي امتدادا لمعرض (جيتكس) الذي دأبت على تنظيمه إمارة دبي في الامارات العربية المتحدة ويجمع شركات التكنولوجيا الكبرى ليضع القارة الافريقية على خطى التحولات التي يشهدها العالم لاسيما في المجال الرقمي.
واضاف اخنوش ان المعرض يمثل منصة مميزة لعرض الابتكارات والمهارات التي من شأنها ان تجعل من القارة الافريقية قارة مستهلكة ومنتجة للرقمنة في نفس الوقت مشيرا الى ان القارة الافريقية هي أرض الفرص حيث إن تمويل الشركات الناشئة في القارة ينمو بشكل مطرد ما يطرح الحاجة الى تشجيع الابتكارات التكنولوجية خاصة في القطاعات الواعدة مثل الذكاء الاصطناعي والامن الاكتروني.
واكد ان إحداث التحول الرقمي يقتضي تحفيز الاستثمار في بنيات تحتية رقمية مع توفير مناخ أعمال ملائم ونظام حوكمة جاذب للاستثمارات لافتا الى ان تحقيق هذا الهدف يتطلب التركيز على دعم المواهب والمهارات في القارة الافريقية التي تزخر بالمؤهلات البشرية من اجل بناء المسار الرقمي لها.
من جهته اشاد وزير الدولة الاماراتي للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي عمر سلطان العلماء باحتضان المغرب فعاليات النسخة الاولى من نوعها التي تنظم خارج الامارات منذ اول نسخة من (جيتكس دبي) عام 1996 وهو من اهم المعارض التقنية في العالم ولا سيما في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واضاف الوزير العلماء "اننا نحتفي اليوم بثمرة واعدة للشراكة بين الامارات والمغرب وهي النسخة الافريقية من معرض (جيتكس) التي تعكس توجهات العالم في مجال التطور التكنولوجي انطلاقا من القارة الافريقية الزاخرة بالطاقات البشرية والمؤهلات الواعدة" مشيرا الى ان المعرض "يعد الاكبر من نوعه في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة في افريقيا ويستقطب فاعلين من نحو 100 دولة عبر العالم".
بدوره اعرب ممثل مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع ومدير ادارة الابتكار بالتكليف في المركز حمد العفتان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن سعادته بتمثيل الكويت في هذه التظاهرة التي تعد من أكبر الفعاليات التقنية لاسيما في الشرق وافريقيا.
واوضح العفتان ان الوفد الكويتي المشارك مكون من ثمانية مبادرين ساهموا في ابتكارات ومشاريع ناشئة تمثل صورة مشرقة عن التطور التكنولوجي والرقمي في دولة الكويت ويحذوهم الامل في الانفتاح على المستجدات التكنولوجية الجديدة لتعزيز مهاراتهم للاسهام في دفع عجلة التنمية بانسجام مع اهداف رؤية الكويت 2035.
ويعتبر (جيتكس افريقيا) ملتقى لرواد التكنولوجيا والحكومات والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والمبرمحين والمستثمرين والمبتكرين من اجل استكشاف الفرص الجديدة وعرض المستجدات في عالم التكنولوحيا والابتكار. (النهاية) م ر ي / ر ج