A+ A-

امين عام (ناتو): الحرب الأوكرانية ستغير وجه العالم

أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
بروكسل - 30 - 5 (كونا) -- قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء ان الحرب الروسية على أوكرانيا ستغير وجه العالم وتحدد ملامح مستقبله لعقود.
وأضاف شتولتنبرغ في جلسة نظمتها وزارة الشؤون الخارجية النرويجية بالتعاون مع (ناتو) أن "الحرب العدوانية التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا تعد نهاية العالم الذي نعرفه".
وأكد أن" ما نقرر فعله أو تركه الان سيحدد شكل العالم لعقود.. إلا أن تلك الحقيقة غابت عن معظم الناس" مبينا أنه "لا يمكن التنبؤ بنتائج الحروب ولكن ما نعلمه أنه بعد أن تنتهي الحرب علينا ضمان ألا يعيد التاريخ نفسه مجددا".
وأشار الى أن قادة (ناتو) سيبعثون خلال قمتهم في ليتوانيا في يوليو المقبل "رسالة تضامن مع أوكرانيا مفادها وقوفهم الى جانبها مهما طال أمد الحرب".
وقال شتولتنبرغ انه "سيتم بحث ملف الصين وتأثير تنامي قوتها العسكرية والاقتصادية والسياسية على تحركات الحلف بالإضافة الى تعاونها الوثيق مع روسيا".
وجاءت كلمة أمين عام (ناتو) عشية الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الحلف في العاصمة النرويجية أوسلو غدا الأربعاء والذي يستغرق يومين.(النهاية) ن خ / أ م س