A+ A-

المنظمة العربية للتنمية الزراعية توصي بدمج الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية بالأمن الغذائي

الجزائر - 29 - 5 (كونا) -- أوصى خبراء عرب اليوم الإثنين بدمج مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة والتكنولوجيا الحيوية في إدارة ملف الأمن الغذائي بالعالم العربي.
جاء ذلك في ختام مشاركة هؤلاء الخبراء في المؤتمر العلمي الأول للمنظمة العربية للتنمية الزراعية حول الأمن الغذائي في العالم العربي والتي استضافتها مدينة قسنطينة شرقي الجزائر.
فقد أعلن في نهاية المؤتمر عن سلسلة من التوصيات أهمها "ضرورة تعزيز استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي في التعامل مع قضية الأمن الغذائي العربي".
كما دعا المشاركون إلى "تنظيم هذا المؤتمر بشكل دوري يسمح بالقيام بدراسة التقدم المحرز في إنجاز ال18 مشروعا تنمويا المختارة في إطار هذا المؤتمر واقتراح مشاريع أخرى جديدة أو مكملة".
وطالب المشاركون "بتعزيز آليات التبادل العلمي بين الدول العربية ومضاعفة التبادل بين الخبراء المعنيين بمسألة الأمن الغذائي في إطار التعاون البحثي وتشكيل بعثة عربية توكل اليها مهمة موضوع الأمن الغذائي" بالإضافة إلى الحث على "استغلال الخبرات الموجودة في العالم العربي لخدمة قضية الأمن الغذائي والاستفادة من مهارات المنظمات القارية النشطة في المنطقة العربية".
كما أبرزوا "أهمية الحفاظ على الاتصال بين الخبراء لإعداد مشاريع إنمائية كاملة تخدم الأمن الغذائي في العالم العربي" مؤكدين على "ضرورة إشراك جميع الأطراف في هذا المؤتمر لتحقيق المشاريع ال18 المقترحة خلالها".
وفي ذات السياق أوصى المشاركون "بإطلاق برامج توعية حول أهمية تغير المناخ ودور الاقتصاد الأخضر في القطاع الزراعي لتعزيز قدرات التدخل بين صغار المزارعين على وجه الخصوص والنساء الريفيات".
من جانب آخر أوصى الخبراء العرب "بتدعيم المشاريع الخاصة بمجال صيد الأسماك والموارد المائية من بين أمور أخرى" كما أصروا على أهمية "تنمية الموارد المائية في العالم العربي" مطالبين "باللجوء إلى صناديق التمويل العربية والدولية للحصول على الميزانيات اللازمة لإنجاز هذه المشاريع التنموية في خدمة الأمن الغذائي العربي".
وفي كلمته الختامية أثار المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية إبراهيم آدم أحمد الدخيري "موضوع البحث عن الوسائل التي يمكن تسخيرها لتحقيق هذه المشاريع" لافتا إلى "أهمية وضع استراتيجية مشتركة لتمويلها".
من جهته أكد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) نصر الدين عبيد "التزام منظمته بتعبئة كافة الوسائل المتاحة والضرورية للنجاح في عملية الأمن الغذائي في العالم العربي".
يذكر أن فعاليات المؤتمر العلمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية انطلقت أمس الأحد وهي تدخل في إطار تجسيد مخرجات القمة العربية التي استضافتها الجزائر في شهر نوفمبر الماضي وكذلك لتكريس الارادة القوية للقادة العرب الذين استشعروا خطورة التحولات المعاصرة التي تهدد الأمن الغذائي العربي. (النهاية) م ر / ر ج