A+ A-

السعودية والولايات المتحدة: ممثلو الأطراف السودانية يوقعون تمديدا لوقف إطلاق النار 5 أيام

الرياض - 29 - 5 (كونا) -- أعلنت السعودية والولايات المتحدة أن ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقعوا في (جدة) اليوم الاثنين على تمديد لاتفاقية 20 مايو الجاري لفترة قصيرة تبلغ مدة خمسة أيام لوقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية لإتاحة مزيد من الوقت للجهات الإنسانية للقيام بعملها الحيوي.
وأكد الطرفان في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) عزمهما استخدام التمديد لمدة خمسة أيام لتنفيذ أحكام وقف إطلاق النار الأول التي لم تتحقق بالكامل بما في ذلك تسليم المزيد من المساعدات الإنسانية وتسهيل إصلاح الخدمات الأساسية وإخلاء الجهات المسلحة من المستشفيات.
ودانت السعودية والولايات المتحدة في البيان استمرار الضربات الجوية والهجمات والتحركات المحظورة وحثتا الطرفين على احترام التزاماتهما بالامتناع عن تلك الأعمال خلال فترة التمديد البالغة خمسة أيام.
وأشار البيان إلى أن الطرفين اتفقا على مناقشة وقف إطلاق نار طويل الأمد قد يستلزم إخلاء القوات من المناطق الحضرية بما في ذلك منازل المدنيين وإزالة المزيد من العوائق أمام حرية تنقل المدنيين والمساعدات الإنسانية وتمكين الموظفين الحكوميين من استئناف واجباتهم المعتادة.
وذكرت السعودية والولايات المتحدة الطرفين بأنه لا يزال يتعين عليهما التقيد بالتزاماتهما بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد المبرمة في 20 مايو الجاري وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان.
وكانت السعودية والولايات المتحدة أعلنتا في 20 مايو الجاري عن توقيع اتفاقية في مدينة (جدة) تنص على وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على أن تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من التوقيع وأن تكون سارية المفعول مدة سبعة أيام ويمكن تمديدها بموافقة الطرفين.
ويشهد السودان منذ 15 إبريل الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها عشرات القتلى والجرحى بعد أن تعثرت في الآونة الأخيرة المحادثات الرامية إلى صياغة اتفاق سياسي نهائي يكون من بين بنوده دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار زمني محدد ويمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية. (النهاية) م د م / م ع ع