A+ A-

الرئيس الامريكي: اتفاق تعليق سقف الدين جاهز للتصويت في الكونغرس

واشنطن - 29 - 5 (كونا) -- قال الرئيس الامريكي جو بايدن انه وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق ميزانية مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي لتعليق سقف الدين الحكومي البالغ 4ر31 تريليون دولار حتى الاول من يناير عام 2025 حاثا المجلسين على تمريره.
واضاف بايدن في تصريحات للصحفيين بالبيت الابيض مساء امس الاحد بعد اتصال هاتفي مع مكارثي ان "هذا الاتفاق يستبعد خطر التخلف الكارثي عن السداد من على الطاولة يحمي انتعاشنا الاقتصادي التاريخي الذي حققناه بشق الانفس".
واكد ان الاتفاق جاهز للعرض على الكونغرس للتصويت عليه بعد غد الاربعاء حاثا المجلسين بشدة على تمريره.
وقال بايدن "دعونا نستمر في المضي قدما بالوفاء بالتزاماتنا وبناء اقوى اقتصاد في تاريخ العالم".
ويعلق الاتفاق سقف الدين حتى الاول من يناير عام 2025 ويحدد حدا اقصى للانفاق في ميزانيتي 2024 و2025 ويشمل استرداد الاموال غير المستخدمة التي كانت مخصصة لمكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتسريع منح التراخيص لبعض مشروعات الطاقة وبعض متطلبات العمل الاضافية لبرامج المعونة الغذائية للفقراء الاميركيين.
ووفقا لنص الاتفاق سيسمح مشروع القانون بأكثر من 886 مليار دولار للانفاق الامني في السنة المالية 2024 واكثر من 703 مليارات دولار للانفاق غير الامني لنفس العام دون تضمين بعض التعديلات فيما يسمح بزيادة بنسبة واحد بالمئة للانفاق الامني للسنة المالية 2025. (النهاية) ش ص / م خ