A+ A-

الجامعة العربية تطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين

الجامعة العربية تطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين
القاهرة - 28 - 5 (كونا) -- طالبت جامعة الدول العربية اليوم الأحد المجتمع الدولي بضرورة التدخل والعمل بجدية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين وضمان حماية حقوقهم وسلامتهم.
جاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة خلال افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي حول منع الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال في النزاعات المسلحة الذي تنظمه قطر رئيس الدورة ال42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب عبر تقنية الاتصال المرئي بالتنسيق مع الجامعة ومكتب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالأطفال والنزاع المسلح.
وشددت أبو غزالة على ضرورة محاسبة ومحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات بحق الأطفال الفلسطينيين قائلة إن ذلك لن يتأتى إلا من خلال إرادة دولية قوية وجهود متكاملة لمنع حدوث المزيد من الانتهاكات وتوفير فرص مستدامة للنمو والتطور للأطفال الفلسطينيين.
وأكدت أهمية الموضوع الذي يناقشه المؤتمر بسبب الصراعات والأزمات الانسانية التي يتعرض لها العالم العربي وما يترتب عليها من كوارث في حق الأطفال ما أدت الى ارتفاع حالات عمل الأطفال والزواج القسري والعنف والاستغلال الجنسي وغيره.
وأوضحت أبو غزالة أن ذلك يتطلب تدخلات متعددة لتوفير حماية شاملة للأطفال ومن ضمنها فئة الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة وفي ظروف اللجوء والنزوح.
واعتبرت ان تفعيل القوانين والتشريعات سواء الوطنية أو تلك التي التزمت بها الدول بموجب انضمامها للاتفاقيات والمعاهدات الاقليمية والدولية يعد خطوة أساسية لضمان حماية الأطفال من العنف.
وأعربت ابو غزالة عن الأمل أن تكون مخرجات هذا المؤتمر "خطة عمل" يمكن الاستناد إليها لحماية الأطفال في حالات الصراعات وظروف اللجوء والنزوح وأن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة من عقده لما فيه خير الطفولة العربية. (النهاية) م ف م / ا س م / ن ع ع