A+ A-

اجتماع عربي يناقش قواعد المنشأ في إطار منطقة التجارة الحرة بمشاركة الكويت

اعمال الاجتماع ال11 للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية
اعمال الاجتماع ال11 للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية
القاهرة - 28 - 5 (كونا) -- عقدت اللجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية بجامعة الدول العربية أعمال اجتماعها ال11 اليوم الاحد برئاسة السعودية ومشاركة وفود من 17 دولة عربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من بينهم دولة الكويت.
وقال مدير ادارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية الدكتور بهجت أبو النصر في كلمة له ان الاجتماع يناقش خلال ثلاثة أيام سبعة بنود رئيسة تتعلق بقواعد المنشأ العربية وفي مقدمتها عقد ورشة عمل حول إصدار قواعد المنشأ الكترونيا.
وأوضح النصر ان جدول أعمال الاجتماع يتضمن بحث السبل الممكنة لتفعيل مبدأ "تراكم المنشأ في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".
واضاف أن الاجتماع يبحث مقترحا تونسيا بشأن التعامل مع إصدار شهادات المنشأ لا سيما الإشكاليات التي تواجه إصدار شهادة المنشأ والفواتير المصاحبة للبضائع وكيفية التصدي لها مستقبلا إضافة إلى المقترح المقدم من الجامعة العربية بشأن احتساب القيمة المضافة والعناصر اللازمة لاحتسابها في الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية.
وأشار الى أن الجامعة العربية تعمل على عقد ورشة عمل مشتركة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الغرف العربية وبمشاركة ممثلي الغرفة القطرية العربية وممثلي القطاع الخاص لنشر الوعي بأهمية تطبيق مبدأ تراكم المنشأ والاستفادة من المميزات التفضيلية في حال تطبيقه.
وذكر النصر انه سيتم استكمال مراجعة الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية للسلع العربية بناء على ملاحظات ومرئيات الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الذي يعد بندا دائما على جدول أعمال اجتماعات اللجنة لحين الانتهاء من مراجعة الأحكام بشكل نهائي بالإضافة الى مناقشة البنود المتبقية تمهيدا لرفعها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للنظر في اعتمادها.
وعقد على هامش الاجتماع ورشة عمل حول إصدار شهادة المنشأ الكترونيا في إطار منطقة التجارة الحرة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين لتشجيع الدول على تطبيق تلك الخدمة من خلال التعرف على الإجراءات والتجهيزات المطلوبة تمهيدا لمرحلة اصدار هذه الشهادة والنتائج الإيجابية التي ستعود عليها في حال تطبيقها.
وترأس وفد دولة الكويت في الاجتماع مدير إدارة جمارك الشحن الجوي بالإدارة العامة للجمارك مطلق العنزي. (النهاية) م ف م / ع ف ف / ط م ا