A+ A-

الرئيس بايدن يتفق مبدئيا مع رئيس مجلس النواب حول سقف الدين الامريكي

واشنطن - 28 - 5 (كونا) -- اعلن الرئيس الامريكي جو بايدن توصل الى اتفاق مبدئي مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي لرفع سقف الدين الامريكي وبالتالي تجنب التخلف عن السداد.
وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الابيض مساء امس السبت ان "هذا الاتفاق المبدئي يعد خطوة مهمة الى الامام لتقليل الانفاق مع الاستمرار ببرامج حماية العاملين وتنمية الاقتصاد للجميع".
واضاف ان "هذا الاتفاق يحمي اولوياتي واولويات الديموقراطيين في الكونغرس وانجازاتهم التشريعية".
واكد بايدن ان "هذا الاتفاق يعد بشرى سارة للشعب الامريكي لأنه يمنع ما كان يمكن ان يكون تعثرا كارثيا وكان سيؤدي الى ركود اقتصادي وتدمير حسابات التقاعد وفقدان ملايين الوظائف".
واشار الى انه "خلال اليوم التالي ستضع فرق التفاوض اللمسات الاخيرة على النص التشريعي وستذهب الاتفاقية الى مجلسي النواب والشيوخ الامريكيين" حاثا كلا المجلسين بشدة على تمرير الاتفاق على الفور.
ووفقا لوسائل اعلام امريكية سيمكن هذا الاتفاق من رفع سقف ديون الحكومة الفيدرالية البالغ 4ر31 تريليون دولار امريكي بعد شهور من الجدل حول هذه القضية.
وكانت وزيرة الخزانة الامريكية جانيت يلين حذرت يوم امس الاول الجمعة من ان وزارتها لن يكون لديها موارد كافية للوفاء بالتزامات الحكومة اذا لم يقم الكونغرس برفع او تعليق حد الديون بحلول الخامس من يونيو المقبل. (النهاية) ش ص / م خ