A+ A-

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من الإجراءات الصينية بحق الشركات الأمريكية

واشنطن - 26 - 5 (كونا) -- أعربت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي اليوم الجمعة عن قلق واشنطن من الإجراءات التي اتخذتها بكين بحق الشركات الأمريكية العاملة في الصين وذلك في ظل توترات تشوب العلاقات بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقائها بوزير التجارة الصيني وانغ وينتاو على هامش اجتماع وزراء التجارة في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ المنعقد في مدينة (ديترويت) الأمريكية.
وبحسب بيان أصدره مكتب الممثلة التجارية الأمريكية فقد تطرق اللقاء إلى "أهمية العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في الاقتصاد العالمي وضرورة استمرار الجانبين في التعامل مع بعضهما".
وسلطت الممثلة التجارية الضوء على الحاجة إلى معالجة الاختلالات الحرجة الناجمة عما وصفته بـ "نهج الصين المتنافي مع السوق الذي تقوده الدولة في التعامل مع الاقتصاد والسياسة التجارية".
كما أكدت المسؤولة الأمريكية "أهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين والبناء على المناقشات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في بالي بإندونيسيا في نوفمبر 2022.
كانت الصين قد فرضت الأحد الماضي قيودا على استخدام منتجات أشباه الموصلات لشركة (ميكرون) الأمريكية بالبلد الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم مبررة قرارها بأن الرقائق الالكترونية التي تنتجها هذه الشركة خطر محتمل على الأمن القومي الصيني.
وكانت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموند قد التقت أمس نظيرها الصيني وانغ وينتاو في العاصمة واشنطن وهو أول لقاء من نوعه بين الحكومتين الأمريكية والصينية منذ عدة أشهر. (النهاية) ع س ج / ه س ص