A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يجري جولة اسكندنافية الاثنين المقبل

واشنطن - 26 - 5 (كونا) -- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة بدء وزير الخارجية أنتوني بلينكن الاثنين المقبل جولة اسكندنافية على مدى خمسة أيام تشمل السويد والنرويج وفنلندا "لتعميق التعاون عبر المحيط الأطلسي".
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن سيبدأ جولته من مدينة (لوليا) السويدية الاثنين المقبل حيث سيشارك مع وزيرة التجارة جينا ريموندو والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي في ترؤس الاجتماع الرابع لمجلس التجارة والتكنولوجيا بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن بلينكن سيلتقي أيضا رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون ووزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم.
ومن السويد سينطلق بلينكن إلى العاصمة النرويجية أوسلو حيث سيشارك في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمناقشة الاستعدادات لقمة الحلف في ليتوانيا في يوليو المقبل.
وسيلتقي وزير الخارجية الأمريكي كذلك رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره ونظيرته النرويجية أنكن هويتفلدت.
ويختتم بلينكن جولته الاسكندنافية في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم الخميس المقبل حيث "سيسلط الضوء على العلاقات الثنائية القوية مع أحدث حليف في (ناتو)." كما سيجتمع في فنلندا برئيسة الوزراء سانا مارين ووزيرة الخارجية بيكا هافيستو.
وذكر البيان أنه من المقرر كذلك أن يلقي وزير الخارجية الأمريكي "خطابا في هلسنكي يتناول خلاله جميع نقاط الفشل الاستراتيجي للعدوان الروسي على أوكرانيا والجهود المستمرة لدعم صمود أوكرانيا ودفاعها عن أراضيها وسيادتها وديمقراطيتها في مسعاها لتحقيق العدالة والسلام الدائم". (النهاية) ر س ر / أ م س