A+ A-

السعودية والعراق يؤكدان العزم على تعزيز العلاقات في المجالات كافة

اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي
اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي
الرياض - 25 - 5 (كونا) -- أكد مجلس التنسيق السعودي العراقي اليوم الخميس العزم على تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.
جاء ذلك في البيان الختامي لأعمال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي التي عقدت في جدة حيث ترأس المجلس من الجانب السعودي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي ومن الجانب العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط الدكتور محمد تميم.
ونقل البيان تثمين الجانبين التقدم في عمل الفريق المشترك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي بقدرة ألف ميغاوات وفق مبادئ الاتفاق الموقعة بينهما مؤكدين حرصهما وتطلعهما إلى سرعة إنجاز إجراءات الطرح والترسية لتنفيذ المشروع.
وأكدا عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي للرقي بالعلاقات الاستثمارية لمستوى ما يمتلكه البلدان من فرص ومشاريع واعدة وذلك من خلال تضافر الجهود لخلق بيئة استثمارية خصبة وتحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية.
وناقش الجانبان تأسيس الشركة السعودية العراقية للاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وفرص بناء شراكات استثمارية في العراق إلى جانب استعراض مختلف الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات.
كما اتفقا على مواصلة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من افتتاح منفذ (جديدة - عرعر) الحدودي والإسراع في افتتاح منفذ (جميمة) الحدودي.
وأكد الجانبان أهمية بحث آفاق التعاون وفرص التكامل والسعي إلى بناء شراكات استراتيجية في المناطق الاقتصادية الخاصة بين البلدين من خلال العمل على إنشاء منطقة اقتصادية خاصة على حدود البلدين.
وأشار البيان إلى الاتفاق على استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديدا وجوديا لدول المنطقة والعالم ودعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي للتصدي للإرهاب والتطرف مؤكدين أهمية التعاون في تأمين الحدود بين البلدين.
وطالب الجانبان بتكثيف التعاون العلمي والمعرفي والتعليمي بينهما وتعظيم الاستفادة من البرامج والمبادرات السابقة وإقامة الشراكات الأكاديمية والبحثية بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلدين وبناء 20 مبنى تعليميا في العراق مع استعداد الجانب العراقي لتذليل كل العقبات المباشرة في تنفيذ المشروع.
واتفق الطرفان على وضع تصور وآلية للتعاون وتشجيع الاستثمار في مجال السياحة بين البلدين كما اتفقا على خطة العمل المشتركة لعامي 2023 و2024 وبدء العمل بها من خلال اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس ومتابعتها بشكل مباشر من قبل أمانتي المجلس. (النهاية) م د م / أ م س