A+ A-

المغرب يعزز مكانته في عالم صناعة السيارات بإنتاج نسختين جديدتين

العاهل المغربي يستمع لشرح من المهندس فوزي النجاح عن مركبة الهيدروجين التي طورها
العاهل المغربي يستمع لشرح من المهندس فوزي النجاح عن مركبة الهيدروجين التي طورها

من مصطفى المريني

الرباط - 25 - 5 (كونا) -- تحت علامة (صنع في المغرب) كشفت مملكة المغرب أخيرا الستار عن إنتاج سيارتين إحداهما تعمل بالهيدروجين الاخضر لتعزز بذلك مكانتها في عالم صناعة السيارات.
ومن شأن الاعلان عن هاتين السيارتين اللتين طورهما مهندسون مغاربة تعزيز مكانة المغرب ودورها في مجال عالم صناعة السيارات لا سيما الجيل الجديد منه والذي يقلل التأثيرات السلبية على البيئة.
ونفذت النموذج الاول شركة (نيو موتورز) وهي شركة انشئت برأسمال مغربي وأعلنت وفق مخترع السيارة نسيم بلخياط أن السيارة الجديدة من فئة (كروس أوفر) وستعمل بالبنزين وهي صالحة للمناطق الريفية والجبلية.
وكشفت أنها ستعمل على تطوير نسخة جديدة لسيارة (كروس أوفر) تكون رباعية الدفع وبمواصفات دقيقة.
وقالت إنها انشأت مصنعا في ضواحي العاصمة الرباط للبدء بعملية التصنيع متوقعة انتاج حوالي 27 الف وحدة سنويا موجهة للسوق المحلية وللتصدير.
اما الجيل الجديد من السيارة التي تعمل بالهيدروجين الاخضر فقد اطلق عليها اسم (مركبة الهيدروجين النفعية) وصممت من قبل شركة (نامكس) وتتميز هذه السيارة "المغربية الصنع" وفق المهندس والمخترع فوزي النجاح بأنها تعمل بنظام الدفع الرباعي والهيدروجين الاخضر "صديق البيئة" وبنظام شحن فريد إذ تزود بالهيدروجين عن طريق خزان مركزي يتضمن ست كبسولات قابلة للازالة لتمنح قدرة وكفاءة عالية للبطارية وكذلك تسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق.
ويأتي هذا الانجاز المغربي الذي جرى بالتعاون مع شركات عالمية رائدة في تطوير عالم السيارات الصديقة للبيئة ليعزز مكانة المغرب ويجعلها "منصة تنافسية" لانتاج وتصدير السيارات.
وبلغت القدرة الانتاجية للمنصة المغربية 700 ألف سيارة وسط توقعات بأن تصل الى مليون سيارة عام 2025 موجهة الى اكثر من 70 دولة حول العالم وفق أرقام وزارة الصناعة والتجارة المغربية.
وشهدت منظومة صناعة السيارات في المملكة المغربية نموا لافتا لاسيما الجيل الجديد ويوجد لديها 160 مصنعا لمختلف انواع وماركات السيارات تشغل 220 الف كفاءة مغربية و15 الف مهندس يساهمون في ابتكار سيارات جديدة. (النهاية) م ر ي