A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 23 - 5 (كونا) -- الثالث والعشرون من مايو

1942 - غرق سفينة النوخذة بلال الصقر (بوم الوشار الجديد) في عرض البحر أثناء عودتها إلى الكويت قادمة من الهند وعرفت هذه الحادثة بطبعة بلال الصقر وهي من أشهر حوادث الغرق في تاريخ السفر بالسفن الشراعية بالكويت وبلغ عدد الناجين من الحادث 12 بحارا بينما غرق 24 بحارا من ضمنهم النوخذة.
1957 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر مرسوما أميريا بمنع استيراد البضائع الإسرائيلية مهما كان مصدرها ومعاقبة المخالف "بمصادرة البضاعة المستوردة مع أشد العقوبات التي تفرضها المراجع المختصة".
1967 - تأسيس البنك الأهلي الكويتي للقيام بكل أنواع الأعمال المصرفية برأسمال قدره مليونا دينار كويتي.
1971 - اشهار الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين وهي جمعية خيرية ذات شخصية اعتبارية تقدم بالتعاون مع الجهود الحكومية الخدمات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
1997 - وفاة الفنان عبدالله خريبط أحد أبرز مؤسسي الحركة المسرحية الكويتية وأحد مؤسسي جمعية الفنانين الكويتية والمسرح الشعبي عن عمر ناهز 63 عاما.
1998 - الكويت تستضيف البطولة الافروآسيوية الأولى لكرة السلة على صالة نادي الكويت الرياضي بمشاركة سبعة منتخبات واستمرت البطولة ثمانية أيام.
1999 - وضع حجر الأساس لمشروع (قاعدة صباح الأحمد البحرية) التي تعد القاعدة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وتتبع القاعدة التي تقع في منطقة الفنطاس خفر السواحل.
2004 - وفاة عضو مجلس الامة الاسبق محمد ضيف الله القحص عن عمر ناهز 85 عاما وكان عضوا بمجلس الامة للأعوام 1971 و1975 و1981 وأحد أعضاء لجنة تنقيح الدستور عام 1981 وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الجهراء التعاونية.
2005 - الكويت توقع اتفاقية إعلان كوبنهاغن بشأن مكافحة ومقاومة تعاطي المخدرات في مجال الشباب والرياضة.
2005 - لاعب المنتخب الكويتي للمعاقين طارق القلاف يتوج بطلا لسلاح الايبيه (الشيش) بإحرازه الميدالية الذهبية ضمن بطولة العالم للمبارزة التي أقيمت في مدينة لاناتو الايطالية.
2005 - وفاة عبدالعزيز حمد الصقر عن عمر ناهز (79 عاما) بعد رحلة عطاء وكان له دور في نهضة الكويت في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية وانتخب عضوا في المجلس التأسيسي وكان أول وزير للصحة في أول مجلس للوزراء وأول رئيس لمجلس الأمة في عام 1963.
2012 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشمل برعايته وحضوره حفل تدشين بنك وربة الاسلامي بافتتاح أول أربعة فروع للبنك.
2016 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع مع كوبا اتفاقية قرض بقيمة 8ر8 مليون دينار للمساهمة في تمويل مشروع لإنشاء 34 محطة كهرومائية صغيرة في كوبا.
2017 - وفاة الفنان علي البريكي أحد رواد الحركة المسرحية الكويتية عن عمر ناهز 79 عاما.
2017 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية قرض مع تونس بقيمة 24 مليون دينار كويتي لبناء أربعة مستشفيات واتفاقية قرض مع غينيا بقيمة ثمانية ملايين دينار لاعادة تأهيل الطرق لنقل البضائع والركاب بين المدن واتفاقية قرض أخرى مع منغوليا بقيمة ثمانية ملايين دينار لانشاء المركز الوطني لحوادث الحروق والعظام.
2021 - إقلاع أول طائرة إغاثة تابعة لجمعية الهلال الأحمر الكويتي إلى مطار القاهرة تحمل على متنها 40 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يواجه ظروفا معيشية صعبة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي.
2022 - وفاة الداعية الشيخ أحمد القطان عن عمر ناهز 76 عاما وهو أحد أشهر خطباء المساجد في الكويت ومن أبرز الناشطين في مجال الدعوة وتبنى العديد من القضايا الانسانية والوطنية. (النهاية)