A+ A-

أمين عام مجلس التعاون: اللجنة المالية والاقتصادية تبحث تعزيز التعاون بين دول المجلس

اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون في مسقط
اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون في مسقط

جدة - 17 - 5 (كونا) -- قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الأربعاء إن لجنة التعاون المالي والاقتصادي بالمجلس تبحث سبل تعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دوله منوها في هذا الإطار بالإنجازات الحافلة التي حققها العمل الخليجي المشترك في الجانب الاقتصادي.
وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان لها أن ذلك جاء خلال الاجتماع ال (109) للجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون بالعاصمة العمانية مسقط برئاسة وزير المالية العماني (رئيس الدورة الحالية) سلطان الحبسي وبحضور وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون.
وأكد البديوي أن العمل الخليجي المشترك حقق في المجال الاقتصادي إنجازات حافلة في الفترة الماضية مما انعكس على المواطن الخليجي فقد ارتفع إجمالي التجارة البينية بين دول مجلس التعاون إلى نحو 105 مليار دولار امريكي في عام 2021 كما بلغ عدد المواطنين الذين تنقلوا بين دول المجلس حوالي سبعة ملايين مواطن وبلغ عدد التراخيص الممنوحة لمواطني دول المجلس الذين يمارسون الأنشطة الاقتصادية في دول المجلس الأخرى أكثر من 60 ألف رخصة وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من القرارات الخاصة بتملك العقار نحو 162 ألف حالة تملك.
وذكر أنه في مجال تداول الأسهم بلغ عدد المساهمين من مواطني دول المجلس في الشركات المساهمة بدول المجلس الأخرى حوالي 431 ألف مساهم في 682 شركة مساهمة برأس مال وصل إلى 376 مليار دولار أمريكي.
واستذكر البديوي ما وجه به قادة دول المجلس في قمة الرياض ديسمبر 2022 للجنة التعاون المالي والاقتصادي باستكمال الخطوات المتبقية لقيام للاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة ورفع تقارير متابعة دورية للمجلس الوزاري.
وأعرب عن الشكر لوزراء المالية والاقتصاد وأعضاء اللجان بدول مجلس التعاون على جهودهم القيمة والرغبة الصادقة لتذليل جميع المعوقات وزيادة التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس. (النهاية) م د م / ه س ص