A+ A-

(هيئة الإعاقة) الكويتية تقيم ندوتها الشهرية الأولى المعنية بمناقشة قضايا المعاقين بالتعاون مع جهات الاختصاص

جانب من حضور الندوة
جانب من حضور الندوة
الكويت - 1 - 5 (كونا) -- أقامت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة اليوم الإثنين أولى ندواتها الشهرية المعنية بمناقشة قضايا المعاقين بالتعاون مع جهات الاختصاص.
وشهدت الندوة التي جاءت تحت عنوان (تسهيل إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة) بالتعاون مع الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين وبحضور ممثلي جهات رسمية وعدد من المهتمين بالقضايا ذات الصلة وذلك في دار معرفي بمنطقة الدسمة.
وقالت المدير العام للهيئة الدكتورة بيبي العميري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه الندوات بمنزلة دراسة لمعرفة مكامن القصور في الخدمة المقدمة لذوي الإعاقة والمتعلقة بسهولة الوصول والعمل على حلها.
وأكدت العميري أن نجاح اللقاء الأول يمكن في التقاء جميع الجهات المختصة والاستماع لأهم الجوانب وبحث كيفية إيجاد السبل للتكاتف بهدف تسخير الطاقات والإمكانيات لخدمة قضية المعاق التي تعد مسؤولية مجتمعية تتطلب التعاون.
من جانبها أكدت رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي في تصريح مماثل ل(كونا) أن ندوة اليوم استهدفت إيجاد الحلول الجذرية لقضايا المعاقين وسبل تذليل الصعاب أمامهم.
وأضافت بورسلي أنه الندوة شهدت نقاش (كود البناء) الذي تم اعتماده من قبل (هيئة الإعاقة) وبحث سبل تنفيذه مع الجهات الدولة المختصة من أجل تضافر الجهود لتحقيق العيش الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة.
ولفتت إلى سعي الجمعية بالتعاون مع الجهات الرسمية وجمعيات النفع العام وأهالي الأشخاص ذوي الإعاقة على إقامة ندوات مستقبلية لحل مشاكل أخرى عالقة منها الرقمية والإلكترونية وغيرها والتي تقف عاقا أمام إنجازهم.
من جهته قال عضو المجلس البلدي المهندس حسن كمال ل(كونا) إن المجلس بالمرحلة الحالية يقوم على تعديل لوائح البناء بحيث يلزم الجهات المعنية على تطبيقه لملائمة احتياجات الاشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع.
وأضاف كمال أن العمل في هذا الملف يهدف لإدماج الفئة مع أقرانهم الأصحاء والتمتع بالخدمات العامة وما توفره الدولة من أجلهم مبينا أن (كود البناء) يستهدف توفير المتطلبات التي يجب تنفيذها في المباني والمنشآت الحكومية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وأفاد بأن (كود البناء) يعني بالاشتراطات الهندسية والفنية للتصميم وتنفيذ أي مبنى ومنشأ لملائمة حياة ذوي الإعاقة موضحة أنه مناسب لكل حالة مع تفاوت واختلاف اعاقتها.
من جهتها أكدت عضو المجلس البلدي فرح الرومي لـ(كونا) أن المشاركة بالندوة تستهدف تصميم بيئة هندسية داعمة ومؤهله لذوي الإعاقات المتنوعة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.
وقالت الرومي إن دور المجلس هو إقرار اللوائح ومنها ما يتعلق ب(كود البناء) لذوي الإعاقة تسهيلا لحياتهم بالمجتمع منوهة إلى ضرورة الاستماع لآراء ومقترحات أهالي ذوي الإعاقة والتعاون مع الجهات المختلفة. (النهاية) س ل م