A+ A-

الرئيس الأمريكي يؤكد أن احتواء تعثر مصرف (فيرست ريبابليك) ضمن حقوق المودعين

واشنطن - 1 - 5 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن احتواء تعثر بنك (فيرست ريبابليك) الذي أعلن عن استحواذه من قبل مصرف (جي بي مورغان تشيس) في وقت سابق من اليوم الإثنين تم تنظيمه بطريقة تضمن حقوق المودعين ولا تضر بأموال دافعي الضرائب.
وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض "لقد اتخذت الجهات الناظمة إجراءات لتسهيل بيع (فيرست ريبابليك) وضمان حماية جميع المودعين" مؤكدا أن "دافعي الضرائب ليسوا في مأزق".
وشدد على أن "هذه الإجراءات ستعمل على التأكد من أن النظام المصرفي آمن وسليم وهذا يشمل حماية الشركات الصغيرة في جميع أنحاء البلاد".
وبعد تمرير مجلس النواب الأمريكي الأربعاء الماضي مشروع قانون لرفع سقف الدين الذي سبق أن حذرت وزارة الخزانة من "كارثة اقتصادية" إذا لم يرفعه الكونغرس قال بايدن "نحن سندفع فواتيرنا وعلينا أن نفعل ذلك دون أخذ الرهائن المتهور من قبل بعض الجمهوريين في الكونغرس".
ويعتبر تعثر (فيرست ريبابليك) ثاني أكبر حدث مماثل بالولايات المتحدة بعد سلسلة من فشل عدة بنوك أبرزها (سيليكون فالي) في سداد أموال المودعين في شهر مارس الماضي.
وأدى تعثر (سيليكون فالي) الذي أعلنت المؤسسة الفيدرالية الأمريكية للتأمين على الودائع في 10 مارس الماضي إغلاقه وما تلا ذلك من فشل عدة مصارف بتأمين سيولة لسداد أموال المودعين إلى حالة من القلق في البلاد ووهو ما دفع الرئيس بايدن للاعلان عن سلسلة إجراءات اتخذتها إدارته وأخرى تعمل على اتخاذها لحماية القطاع المصرفي.
كما أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وعدد من البنوك المركزية الرئيسية الأخرى حول العالم عن جهود منسقة لتعزيز تدفق الدولار الأمريكي من خلال النظام المالي العالمي في ظل مخاوف من انهيارات في النظام المصرفي.
ويعود آخر تعثر وإغلاق لمصرف مؤمن من مؤسسة التأمين الفيدرالية قبل سلسلة إخفاقات العام الحالي إلى 23 أكتوبر 2020 حين أغلق بنك ولاية المينا في ولاية كانساس. (النهاية) ر س ر / ر ج