A+ A-

(جي بي مورغان) يستحوذ على (فيرست ريبابليك) المتعثر بالولايات المتحدة

واشنطن - 1 - 5 (كونا) -- استحوذ مصرف (جي بي مورغان تشيس) على معظم أصول بنك (فيرست ريبابليك) المتعثر وهو ثاني أكبر حدث مماثل بالولايات المتحدة بعد سلسلة من فشل بنوك عدة أبرزها (سيليكون فالي) في سداد أموال المودعين في مارس الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي لمصرف (جي بي مورغان تشيس) جايمي ديمون في بيان إن المصرف استحوذ على الغالبية العظمى من الأصول وتولى الودائع المؤمنة وغير المؤمنة الخاصة بمصرف (فيرست ريبابليك) من المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع وهي وكالة حكومية مستقلة تؤمن الودائع لعملاء البنوك.
وأوضح أن الإجراء اتخذ بناء على دعوة الحكومة الأمريكية "لنا ولغيرنا للتدخل وقد فعلنا ذلك" مؤكدا أن "الصفقة جيدة أيضا" لمساهمي بنكه ما يضيف إلى أرباحه المتوقعة في المستقبل.
وإلى جانب كون الصفقة مطمئنة لمساهمي (فيرست ريبابليك) ومبشرة بمزيد من الأرباح للبنك الذي استحوذ على أصوله رحبت وزارة الخزانة الأمريكية القلقة على مستقبل الثقة بالنظام المصرفي الأمريكي بالخطوة.
وقالت الوزارة على لسان متحدث باسمها لم يكشف عن هويته إن أنباء إتمام الصفقة "مشجعة" للوزارة لأن (فيرست ريبابليك) "تم حله بأقل تكلفة على صندوق تأمين الودائع وبطريقة تحمي جميع المودعين.
وشددت الوزارة على أن النظام المصرفي الأمريكي "لا يزال ثابتا ومتينا ويجب أن يشعر الأمريكيون بالثقة في سلامة ودائعهم وقدرة النظام المصرفي على أداء وظيفته الأساسية المتمثلة في توفير الائتمان للشركات والعائلات".
وأدى تعثر (سيليكون فالي) الذي أعلنت المؤسسة الفيدرالية الأمريكية للتأمين على الودائع في 10 مارس الماضي إغلاقه وما تلا ذلك من فشل مصارف عدة بتأمين سيولة لسداد أموال المودعين إلى حالة من القلق في حكومة الولايات المتحدة.
ودفعت هذه التطورات الرئيس الأمريكي جو بايدن للإعلان عن سلسلة إجراءات اتخذتها إدارته وأخرى تعمل على اتخاذها لحماية القطاع المصرفي.
كما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) وعدد من البنوك المركزية الرئيسية الأخرى حول العالم عن جهود منسقة لتعزيز تدفق الدولار الأمريكي من خلال النظام المالي العالمي في ظل مخاوف من انهيارات في النظام المصرفي.
ويعود آخر تعثر وإغلاق لمؤسسة مؤمنة من مؤسسة التأمين الفيدرالية الأمريكية قبل سلسلة الإخفاقات البنكية التي شهدها العام الجاري إلى 23 أكتوبر 2020 حين أغلق مصرف (ألمينا ستيت بنك) بولاية (كانساس). (النهاية) ر س ر / م ع ع