A+ A-

عضو مجلس إدارة (ضمان للاستثمار) السفير جمال الغانم: خدمات تأمين التجارة والاستثمارات العربية البينية بلغت 3 مليارات دولار في 2022

عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) السفير جمال الغانم
عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) السفير جمال الغانم
الرباط - 29 - 4 (كونا)-- أكد عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) السفير جمال الغانم اليوم السبت أن خدمات تأمين التجارة والتمويل والاستثمارات العربية البينية بلغت نحو ثلاثة مليارات دولار في عام 2022 بزيادة 44 بالمئة مقارنة بعام 2021 ليصل إجمالي القيمة الاجمالية المؤمن عليها منذ إنشاء المؤسسة عام 1974 إلى نحو 26 مليار دولار.
جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير الغانم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في أعمال الاجتماعات السنوية للهيئات العربية المالية التي انطلقت اليوم بالرباط.
وقال الغانم إن هذه المؤسسة التي تأسست بمقتضى اتفاقية عربية ومقرها دولة الكويت تضطلع بدور مهم في عمليات تعزيز الاستثمار وتوفير خدمات الضمان ضد المخاطر التجارية وغير التجارية للتمويل والتجارة والاستثمار في الدول العربية فضلا عن ترسيخ الحضور العربي في المؤسسات المالية الاقليمية والدولية.
وأشار في هذا السياق إلى استفادة عدد كبير من المصدرين والمستثمرين والمؤسسات المالية في الدول العربية والأجنببة من عمليات التأمين وعقود الضمان وإعادة التأمين التي توفرها المؤسسة مؤكدا دور الكادر الكويتي في تحسين الأداء المالي للمؤسسة ونجاحها في تحقيق تطلعات الدول الأعضاء والمستثمرين ورجال المال والأعمال في المنطقة العربية.
وأوضح أن المؤسسة التي ترأس دولة الكويت مجلس إدارتها من خلال ممثلها الدكتور نايف الشمري حافظت على وتيرة أداء "جيدة" رغم التحديات المالية والاقتصادية لافتا إلى أن المؤسسة حققت عوائد "مهمة" من خلال محفظتها الاستثمارية وذلك بفضل سياسات تنويع الاستثمارات التي تنهجها واعتماد معايير الحوكمة في تدبير شؤونها.
وشارك السفير الغانم في أعمال الاجتماع ال50 لمجلس مساهمي المؤسسة المنعقد بالرباط في إطار الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية حيث استعرض نيابة عن رئيس مجلس إدارة المؤسسة مخرجات عمل المؤسسة بحضور وفود الدول الأعضاء وممثلي المصارف المركزية والمؤسسات المالية المعنية.
وتعتبر المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) هيئة عربية مشتركة تأسست من قبل حكومات دول عربية ومقرها دولة الكويت وتهدف إلى تشجيع تدفق الاستثمارات إلى الدول العربية وتعزيز ودعم الصادرات والتجارة العربية وكذا دعم النمو الاقتصادي في البلدان العربية ومن أهم آليات عملها توفير خدمات الضمان ضد المخاطر التجارية وغير التجارية فضلا عن دروها في نشر الوعي بقضايا الاستثمار والتصدير والضمان في البلدان العربية. (النهاية) م ر ي / م م ج