A+ A-

انطلاق اجتماعات الهيئات المالية العربية بالرباط بمشاركة كويتية

الرباط - 29 - 4 (كونا) -- انطلقت بالعاصمة المغربية (الرباط) اليوم السبت أعمال الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية بمشاركة وفود من الدول العربية تمثل وزارات المالية والاقتصاد ومحافظي المصارف المركزية ومديري مؤسسات التمويل العربية بينها وفد من دولة الكويت.
وأكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في رسالة موجهة إلى المشاركين أن هذه الاجتماعات تنعقد في ظل مناخ من الضبابية وعدم اليقين الذي يطبع أداء الاقتصاد العالمي لا سيما مع استمرار تداعيات الأزمة الأوكرانية والتوترات الجيوسياسية الدولية وما يترتب على ذلك من تفاقم للضغوط التضخمية وتشديد الشروط الائتمانية وتنامي المخاطر المرتبطة بالأزمات البنكية.
وأضاف الملك محمد السادس في الرسالة التي تلاها نيابة عنه رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش أن ذلك يأتي مع أخذا بعين الاعتبار ما تشكله هذه التطورات المتسارعة من مخاطر على أمن الطاقة والغذاء على المديين المتوسط والبعيد.
ودعا إلى العمل على "مواصلة توحيد الجهود الإنمائية العربية المشتركة وعلى تهيئة الاستراتيجيات والبرامج التنموية والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات ومتطلبات المواطن العربي وخاصة الشباب".
وشدد في هذا السياق على ضرورة استخلاص الدروس والعبر من تداعيات الأزمة الممتدة منذ عام 2020 جراء جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والتحديات الإقليمية والدولية المترتبة عليها.
وترأس وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماعات وكيل وزارة المالية أسيل المنيفي وبمشاركة المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالتكليف وليد البحر والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بالإنابة بوزارة المالية طلال النمش ومراقب الشؤون العربية بوزارة المالية أروى المسلم.
وتضطلع الهيئات المالية العربية بدور مهم في تمويل مشاريع التنمية بالمنطقة العربية وتبادل التجارب والخبرات في مجال سياسات المالية العامة وتنسيق المواقف في المجالات المالية والاقتصادية في المحافل الإقليمية والدولية لدعم الحضور العربي في المؤسسات المالية الدولية. (النهاية) م ر ي / أ م س