A+ A-

الاقتصاد الألماني ينكمش بنسبة 5ر0 في المئة في الربع الأخير من 2022

برلين - 28 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني اليوم الجمعة أن اقتصاد ألمانيا الأكبر في أوروبا انكمش بنسبة 5ر0 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع الذي سبقه.
وقال المكتب الحكومي في تقرير من مقره بمدينة (فيسبادن) جنوب وسط البلاد إن بقاء وضع الاقتصاد الألماني على حاله في الربع الأول من العام الحالي أعفاه من الدخول فيما يعرف ب "الركود التقني" الذي يحدث عندما ينكمش اقتصاد ما في ربعين متتاليين.
وعزا المكتب انكماش الاقتصاد في الربع الأخير من عام 2022 وعدم تحقيق نمو في الربع الأول من العام الحالي إلى تراجع استهلاك الأسر والحكومة الاتحادية وحكومات الولايات ال 16.
وتأتي هذه الأرقام بعد أسبوع من رفع الحكومة الألمانية توقعاتها بشأن النمو السنوي الإجمالي لهذا العام من 2ر0 في المئة إلى 4ر0 في المئة الأمر الذي علق عليه وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك بالقول في مؤتمر صحفي إن اقتصاد بلاده "أثبت قدرته على الثبات" رغم الأزمات المتتالية.
ويعاني الاقتصاد الألماني وهو الأكبر في أوروبا من أزمات متتالية أبرزها تبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والحرب الأوكرانية التي نجم عنها أزمة طاقة غير مسبوقة منذ عقود. (النهاية) ع ن ج / م ع ع