A+ A-

الاقتصاد الإيطالي يعاود النمو الفصلي بنسبة 5ر0 في المئة في الربع الأول من 2023

روما - 28 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة أن الاقتصاد الإيطالي عاود النمو محققا زيادة فصلية في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5ر0 في المئة في الربع الأول من العام الحالي بعد تسجيل تراجع في الربع الأخير من عام 2022.
وذكر المعهد القومي للاحصاء الإيطالي (إيستات) في نشرة تقديراته الأولية المعدلة للأداء الاقتصادي أن الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي زاد في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 الحالي بنسبة 5ر0 في المئة مقارنة بالربع السابق وبنسبة 8ر1 في المئة من حيث الاتجاه مقارنة بالفصل الأول من 2022.
ووفق هذه البيانات الأولية للربع الأول من العام رفع (إيستات) حسابه للنمو المكتسب في الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي لعام 2023 إلى نحو 8ر0 في المئة بافتراض تسجيل معدلات نمو صفرية في الأرباع الثلاثة المتبقية من السنة.
وأوضح المعهد الرسمي أن هذا التقدير الأولي الذي دائما ما يكون مؤقتا بطبيعته يعكس على جانب العرض نموا في القطاع الصناعي وفي قطاع الخدمات في حين يبقي أداء القطاع الأولي ثابتا مشيرا إلى أن المساهمة "من ناحية الطلب تعد إيجابية لكل من المكون الوطني والمكون الأجنبي".
وكان (إيستات) ذكر في نشرة دورية في 31 يناير الماضي أن الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي انخفض في الربع الأخير من عام 2022 بنسبة 1ر0 في المئة مقارنة بالربع الذي سبقه فيما سجل نموا بنسبة 7ر1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. (النهاية) م ن / م ع ع