A+ A-

إسبانيا تعلن إجلاء مواطنيها ودبلوماسييها من السودان وآخرين من إيطاليا وأمريكا اللاتينية

مدريد - 23 - 4 (كونا) -- ذكر التلفزيون الإسباني الرسمي اليوم الأحد أن اسبانيا تمكنت من إجلاء رعاياها المتواجدين في السودان من بينهم طاقم السفارة الإسبانية في الخرطوم.
وقال التلفزيون نقلا عن مصادر حكومية إنه تم إجلاء 60 مواطنا إسبانيا بينهم السفير وموظفو السفارة التي أغلقت أبوابها إلى جانب 30 مواطنا إيطاليا ومواطنين من أمريكا اللاتينية.
وأوضح ان وزارة الدفاع الإسبانية أرسلت طائرتين عسكريتين إلى قاعدة عسكرية تبعد نحو 20 كيلومترا عن العاصمة السودانية الخرطوم كما أرسلت عربة مدرعة مع فريق من قوات العمليات الخاصة لحماية المواطنين خلال عملية نقلهم من قلب العاصمة إلى القاعدة العسكرية.
وأشار الى أن المواطنين الإسبان المتواجدين في السودان أغلبهم من عمال الإغاثة في المنظمات غير الحكومية وموظفي المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.
من جانبه قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريز على حسابه الرسمي في موقع (تويتر) إن الطائرتين العسكريتين الإسبانيتين أقلعتا من الخرطوم وعلى متنهما مواطنون إسبان وأوروبيون وآخرون من أمريكا اللاتينية.
وأضاف ألباريز ان عملية الإجلاء تمت بنجاح ودون وقوع حوادث داعيا في الوقت نفسه إلى وقف إطلاق النار واستئناف الحوار في السودان.
وقامت عدة دول عربية وغربية بإجلاء مواطنيها من السودان في الساعات الأخيرة بعد أيام من اندلاع المعارك في ذلك البلد بين الجيش وقوات الدعم السريع ما تسبب بسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى. (النهاية) ه ن د / ر ج