A+ A-

البرلمان الأوروبي يقر تشريعا بشأن قواعد تنظيم العملات الرقمية

بروكسل - 20 - 4 (كونا) -- أقر البرلمان الأوروبي اليوم الخميس أول تشريع بشأن قواعد في الاتحاد الأوروبي لتنظيم العملات الرقمية (بتكوين) ورموز النقود الإلكترونية ومنع غسل الأموال.
وذكر البرلمان في بيان أن التشريع الذي وافق عليه أعضاؤه بأغلبية 529 صوتا مقابل رفض 29 نائبا وامتناع 14 عن التصويت يهدف إلى ضمان إمكانية تتبع عمليات نقل العملات الرقمية كما هو الحال مع أي عملية مالية أخرى وحظر المعاملات المشبوهة.
وأضاف ان التشريع الأوروبي الجديد يوجب على مقدمي خدمات الأصول الرقمية التسجيل وتقديم بيانات دقيقة عن هويتهم إذا كانوا يرغبون في العمل في الاتحاد الأوروبي اذ ستطبق (قاعدة سفر الأموال) المستخدمة في التمويل التقليدي على عمليات نقل الأصول الرقمية.
وأوضح ان هذه القاعدة ستجبر مزودي خدمة الأصول الرقمية على تقديم معلومات معينة حول العملاء والمعاملات إلى المؤسسة المالية التي تتلقى هذه المعاملات.
وبين البرلمان ان التشريع سيغطي أيضا المعاملات التي تزيد عن 1000 يورو (1009 دولارات) من ما يسمى بالمحافظ الإلكترونية التي يديرها مقدمو خدمات الأصول الرقمية.
وفي السياق ذاته أعطى البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر النهائي لقواعد مشتركة جديدة بشأن الإشراف وحماية المستهلك والضمانات البيئية للأصول الرقمية بموافقة 517 صوتا مقابل رفض 38 وامتناع 18 عن التصويت.
وكشف البرلمان في بيانه ان النص المتفق عليه يتضمن تدابير ضد التلاعب بالسوق ومنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب والأنشطة الإجرامية الأخرى اذ يتعين حاليا اعتماد التشريعات رسميا من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد وستدخل حيز التنفيذ بعد 20 يوما.(النهاية) ن خ / ع س ع