A+ A-

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتضاعف بنسبة 5ر98 في المئة

طوكيو - 20 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس تضاعفا في فائض الكويت التجاري مع اليابان في شهر مارس الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 5ر98 في المئة ليصل الى 4ر121 مليار ين (902 مليون دولار) مدفوعا بأداء التصدير السريع.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ارتفع في الشهر الماضي للمرة الاولى منذ شهرين ليظل بذلك ايجابيا لمدة 15 عاما وشهرين.
واضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان تضخم بنسبة 4ر91 في المئة على اساس سنوي في الشهر الماضي ليصل الى 7ر149 مليار ين (1ر1 مليار دولار) للمرة الاولى منذ شهرين فيما تضخمت وارداتها من اليابان للشهر ال11 على التوالي بنسبة 8ر65 في المئة لتصل الى 4ر28 مليار ين (211 مليون دولار).
واشارت البيانات الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 4ر5 في المئة ليصل الى 819 مليار ين (1ر6 مليار دولار) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 1ر12 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 8ر95 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 1ر13 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 3ر32 في المئة بسبب الطلب على السيارات والآلات الكهربائية.
وذكرت ان ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجل في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للشهر ال20 على التوالي بقيمة 5ر754 مليار ين (6ر5 مليار دولار) مع استمرار ارتفاع فواتير الطاقة وانخفاض قيمة الين في دفع قيمة الواردات.
ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 3ر4 في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل الطلب القوي على شحنات السيارات ومعدات إنتاج أشباه الموصلات والمعادن غير الحديدية.
وبينت ان الواردات ارتفعت بنسبة 3ر7 في المئة بفضل ارتفاع اسعار الطاقة خاصة النفط الخام والفحم والمنتجات المكررة لافتة الى ان الصين ظلت في الشهر الماضي اكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.(النهاية) م ك / م خ