A+ A-

انخفاض معدل التضخم في النمسا الى 2ر9 بالمئة في مارس الماضي

فيينا - 19 - 4 (كونا) -- أعلن مكتب الاحصاء المركزي في النمسا اليوم الاربعاء انخفاض معدل التضخم في البلاد لاول مرة منذ عدة اشهر مسجلا 2ر9 بالمئة خلال شهر مارس الماضي بعد ان كان 9ر10 بالمئة في فبراير و 2ر11 بالمئة في يناير.
وقال المدير العام للمركز توبياس توماس في تصريح صحفي انه في مارس 2023 ارتفعت اسعار المواد الغذائية بشكل اقل مما كانت عليه في فبراير بينما ظلت الزيادات في الاسعار في المطاعم دون تغيير تقريبا.
وعزا هذا الانخفاض في التضخم الى تراجع اسعار الطاقة والغذاء لكنه اقر بان معدل التضخم في النمسا يظل اعلى من المعدلات السائدة في باقي دول الاتحاد الاوروبي.
وأضاف توماس انه بناء على حسابات الاتحاد الاوروبي الموحدة بلغ معدل التضخم في دول الاتحاد 9ر6 بالمئة في مارس الماضي مقارنة ب 2ر9 بالمئة في النمسا في الشهر ذاته بينما تمكنت دول في الاتحاد من ضبط التضخم عند مستويات أقل من 6 في المئة مثل اسبانيا والبرتغال بسبب تدخلها المباشر في السوق وتحديد اسعار الطاقة والايجارات.
واحجمت النمسا ودول اوروبية اخرى عن القيام باجراء مماثل خوفا من عواقبه المستقبلية بزيادة ديون الدولة.
وكان معدل التضخم في النمسا بلغ اعلى مستوى له منذ عام 1952 عندما كسر حاجز 0ر11 في المئة في الاشهر الماضية جراء الزيادة الشديدة التي طرأت على اسعار الطاقة والسلع الاستهلاكية الرئيسية بسبب تبعات الحرب الروسية - الاوكرانية ولاسيما ما يتعلق بانقطاع كميات كبيرة من الغاز الروسي عن اوروبا.(النهاية) ع م ق / خ ن ع