A+ A-

شركة (المواشي): 42 مليون دينار إيرادات تشغيلية في 2022 وارتفاع هامش الربح 5ر7 في المئة

الكويت - 16 - 4 (كونا) -- أعلنت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية اليوم الأحد تحقيقها 42 مليون دينار كويتي (نحو 7ر136 مليون دولار أمريكي) إيرادات تشغيلية مع ارتفاع هامش الربح بنسبة 5ر7 في المئة في 2022.
وقال رئيس مجلس الإدارة نائل الحمود في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغت 05ر70 في المئة إن صافي الأرباح قبل الاستهلاكات والمخصصات وتكاليف التمويل بلغ 2ر1 مليون دينار (نحو 9ر3 مليون دولار).
وأضاف الحمود أن الشركة سجلت خسائر صافية بنحو 38ر4 مليون دينار (نحو 2ر14 مليون دولار) بتحسن نسبته 32 في المئة مقارنة بالعام الماضي متأثرة بتسجيل مخصصات خسائر ائتمان متوقعة وتسجيل خسائر توقف.
وأوضح أن حقوق المساهمين بلغت 365ر30 مليون دينار (نحو 86ر98 مليون دولار) وأن الصعوبات والعوائق التي واجهتها الشركة تتمثل في التضخم وارتفاع تكلفة الاستيراد واستمرار العمل بقرارات "تثبيت أسعار السلع الغذائية" وتعثر الكثير من عملاء الشركة عن سداد التزاماتهم بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.
وذكر أن الصعوبات التي واجهتها الشركة تضمنت أيضا ارتفاع فترات توقف البواخر مما سبب ارتفاعا في التكلفة التشغيلية واستمرار القرارات والإجراءات التي اتخذتها السلطات الأسترالية بوقف تصدير الأغنام الحية إلى منطقة الشرق الأوسط خلال فترة الصيف.
من جهته قال الرئيس التنفيذي للشركة أسامة بودي إن الشركة اعتمدت على عدة طرق للتخفيف من حدة تلك الآثار السلبية مشيرا إلى أن الشركة لا تحصل على أي دعم على أسعار بيع اللحوم أو دعم أعلاف الماشية أو على أسعار وقود البواخر.
وأضاف بودي أن الشركة استطاعت تحسين أدائها التشغيلي لضمان استمرار سير العمل كما حرصت على أن يقوم أسطولها البحري بتسيير رحلات لمناطق أخرى مما أدى إلى تخفيض المصاريف التشغيلية وتحقيق عوائد إضافية للشركة.
وذكر أن الشركة استوردت أكثر من 400 ألف رأس من الأغنام الحية في عام 2022 واستمرت في تطوير منتجاتها وخدماتها لتلبية رغبات المستهلكين وطرح عدة منتجات جديدة في مختلف منافذ البيع الرئيسية مثل الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية.
وبين أن إدارة المزرعة في الشركة استمرت في المحافظة على تدني نسبة النافق من الاغنام بأقل من النسب المتعارف عليها عالميا مع استمرارها بالتطوير الذاتي لمنشآتها وتوسيع المساحة الزراعية فيها.
ولفت إلى أن شركة المواشي أسست شركتين تابعتين الأولى باسم شركة المسيلة المتحدة للنقل المائي البحري والساحلي للبضائع المتنوعة لإدارة وتشغيل باخرة المسيلة والثانية باسم شركة باخرة الكويت للنقل المائي البحري والساحلي للبضائع المتنوعة لإدارة وتشغيل باخرة الكويت. (النهاية) م ض / ه ث / ح ع