A+ A-

الرئيس الفرنسي يتوجه بخطاب إلى الشعب الاثنين عقب إقرار قانون التقاعد

باريس - 15 - 4 (كونا) -- أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيخاطب الأمة بعد غد الاثنين وذلك بعد نشر مرسوم إصلاح نظام التقاعد اليوم السبت رغم الاحتجاجات المتواصلة ضد هذا التشريع منذ ثلاثة أشهر.
وذكرت محطة (بي اف ام) الإخبارية نقلا عن (الاليزيه) أن ماكرون سيلقى خطابا للشعب مساء يوم الإثنين الساعة الثامنة مساء (بالتوقيت المحلي) وأنه سيتحدث بمنطق التهدئة وتقييم الأشهر الثلاثة من الأزمة "والنظر إلى ما تقدم جنبا إلى جنب مع المعاشات التقاعدية".
يأتي ذلك غداة تأييد المجلس الدستوري (أعلى هيئة دستورية في فرنسا) قرار الحكومة الفرنسية رفع سن التقاعد إلى 64 سنة بدلا عن 62 سنة وهو القانون الذي صادق عليه الرئيس الفرنسي اليوم.
وأدت تلك الإجراءات إلى احتجاجات واسعة في عدة مدن فرنسية تخللتها اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين المندديين بهذا القانون.
ومن جانبها قالت رئيسة الوزراء الفرنسية اليزابيث بورن أمام المجلس الوطني لحزب النهضة (حزب الرئيس الفرنسي) إن الحكومة ستمضي قدما في تسريع إصلاحات نظام التقاعد.
وأضافت أن السلطة التنفيذية "مصممة على التعجيل" بالإصلاحات بعد إصلاح نظام المعاشات التقاعدية ورفع سن التقاعد القانوني من 62 عاما إلى 64 عاما.
لكن النقابات العمالية تصر على مواصلة التعبئة ضد القانون ودعت الى "طوفان" شعبي في عيد العمال الموافق 1 مايو لإسقاط القانون. (النهاية) م ع /ه س ص