A+ A-

معهد (ايفو) الالماني : 1572 خبيرا من 136 دولة يتوقعون نسبة تضخم عابرة للحدود

برلين - 13 - 4 (كونا) -- أظهرت دراسة للمعهد الاقتصادي الألماني (إيفو) اليوم الخميس أن 1572 خبيرا اقتصاديا من 136 دولة توقعوا للعام الحالي وللأعوام القليلة المقبلة نسبة تضخم عالية عابرة للحدود.
وذكرت الدراسة التي قدمها المعهد للصحفيين من مقره بمدينة (ميونيخ) ان توقعات الخبراء تشير إلى نسبة تضخم اجمالي في جميع أنحاء العالم تبلغ في هذا العام 7 في المئة وفي العام المقبل 9ر5 في المئة.
وقالت أن الفروقات شاسعة بين منطقة وأخرى مشيرة إلى غلاء أسعار معتدل في أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) في العام الحالي بنسبة 5 في المئة وفي أوروبا الغربية بنسبة 3ر5 في المئة وذلك في وقت سترتفع فيه الأسعار في العام ذاته في أمريكا الجنوبية بنسبة 1ر46 في المئة وفي دول شمال أفريقيا بنسبة 7ر32 في المئة وفي دول غرب أفريقيا بنسبة 9ر29 في المئة.
وبخصوص القارة الآسيوية قالت الدراسة ان نسبة التضخم في العام الحالي ستبلغ في دول شرق آسيا 3ر5 في المئة وفي جنوب آسيا 5ر22 في المئة وفي غرب آسيا (الدول العربية الآسيوية وإيران وتركيا) 2ر24 في المئة وفي دول وسط آسيا 1ر15 في المئة وفي أوقيانوسيا (أستراليا ونيوزلندا) 9ر5 في المئة.
وأضافت الدراسة أن نسبة التضخم في العام المقبل ستنخفض في غرب آسيا (الدول العربية وإيران وتركيا) إلى 6ر16 في المئة وفي عام 2026 إلى 5ر12 في المئة.
وبخصوص الفروقات الكبيرة بين منطقة أوروبية وأخرى توقعت الدراسة للعام الحالي ارتفاعا للأسعار في غرب أوروبا بنسبة 3ر5 في المئة وفي جنوب أوروبا بنسبة 9 في المئة وذلك في وقت سترتفع فيه الأسعار في شرق أوروبا بنسبة 8ر14 في المئة وفي شمال أوروبا بنسبة 4ر8 في المئة.
وفي العام المقبل سترتفع الأسعار في المناطق الأوروبية الأربع بنسبة 7ر3 في المئة في غرب أوروبا و6ر6 في المئة في جنوب أوروبا و 2ر10 في المئة شرق أوروبا و2ر5 في المئة في شمال أوروبا.
وتشير هذه النتائج إلى إن ارتفاع الأسعار سيكون في العامين الحالي والمقبل مرتفعا بشكل ملفت في دول أمريكا الجنوبية وشمال وغرب أفريقيا وغرب آسيا بينما ستسجل مناطق أبرزها شمال أمريكا وأوروبا الغربية وأوقيانوسيا ارتفاعا مقبولا.
وتأتي هذه الأرقام في وقت تشهد فيه الأسعار منذ أعوام ارتفاعا ملفتا في جميع أنحاء العالم نظرا للتوترات العالمية لا سيما الحرب في أوكرانيا ووباء (كورونا).(النهاية) ع ن ج / م ج ز