A+ A-

أطراف العملية السياسية في السودان تؤجل توقيع الاتفاق النهائي حتى السادس من إبريل

الخرطوم - 1 - 4 (كونا) -- أعلنت أطراف العملية السياسية في السودان تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي الذي كان مقررا اليوم السبت حتى السادس من إبريل الجاري.
وقال المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف في تصريحات صحفية بعد اجتماع مشترك بين أطراف العملية السياسية "انه تقرر بإجماع الأطراف العسكرية والمدنية مضاعفة الجهد لتجاوز العقبة المتبقية خلال أيام معدودة تمهيدا لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي في السادس من إبريل الجاري".
وحضر الاجتماع الذي انعقد ظهر اليوم بالقصر الجمهوري قيادات المكون العسكري والمدني والآلية الثلاثية المكونة من الإتحاد الافريقي وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة (يونيتامس).
واستعرض الاجتماع التقدم في مناقشات الوصول للاتفاق السياسي النهائي وحدد آخر القضايا المتبقية وهي القضايا الفنية المرتبطة بمراحل الإصلاح والدمج والتحديث في القطاع الأمني والعسكري الذي حسم مداه الزمني وقضاياه الرئيسية في ورقة مبادئ وأسس إصلاح القطاع الأمني والعسكري الموقعة في 15 مارس الماضي.
وقالت مصادر مطلعة على العملية السياسية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التأجيل يعود لعدم حسم الخلافات بين الأطراف العسكرية حول آليات ومواقيت وشروط الدمج.
وفي 5 ديسمبر 2022 وقعت قوى سياسية وكيانات نقابية ومهنية من بينها (الحرية والتغيير) اتفاقا إطاريا مع قادة الانقلاب مقرر أن يستكمل باتفاق نهائي بعد التوافق على قضايا الانتقال.
وتتمثل هذه القضايا في "حل أزمة شرق السودان وتفكيك النظام البائد وتقييم اتفاق السلام والعدالة والعدالة الانتقالية وإصلاح المؤسسات الأمنية والعسكرية". (النهاية) م ع م / ن س ع