A+ A-

(الصحة) الكويتية توصي بتجنب السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا بعد إعلان تفشي حمى فيروس ماربورغ النزفية

(الصحة) الكويتية توصي بتجنب السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا بعد إعلان تفشي حمى فيروس ماربورغ النزفية
الكويت - 1 - 4 (كونا) -- أوصت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت بتجنب السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا المتحدة - في الوقت الحالي - وذلك بعد إعلان رصد تفشيات لمرض حمى فيروس ماربورغ النزفية في هاتين الدولتين ولحين الإعلان عن السيطرة على المرض.
وأوصت وزارة الصحة في بيان لها رعايا دولة الكويت المتواجدين في الدولتين والدول المجاورة بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية الصادرة عن السلطات الصحية المحلية واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة والتي تعلنها السلطات هناك للحد من مخاطر انتقال العدوى.
وأفادت بأنها تقوم حاليا بالمتابعة المستمرة مع الجهات الإقليمية والدولية لآخر مستجدات الوضع الصحي هناك وكذلك متابعة الوضع الوبائي للمرض حول العالم على أن تقوم بإصدار التعليمات اللازمة في حال ظهور مستجدات أخرى في حينه.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن مرض فيروس ماربورغ الذي كشف عنه للمرة الأولى في 1967 تتراوح فترة حضانته ما بين يومين و 21 يوما وتصل نسبة الوفيات بسببه إلى 88 في المئة. وينتشر الفيروس بملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو إفرازاته أو أعضائه أو أي سوائل أخرى تفرز من جسده أو ملامسة أسطح أو مواد ملوثة بهذه السوائل.
ويبدأ ظهور أعراض المرض الناجم عن الفيروس بحمى وصداع حاد ووعكة شديدة وقد يصاب المريض في اليوم الثالث بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيؤ.
وفي الفترة ما بين اليومين الخامس والسابع من ظهور الأعراض تظهر على كثير من المرضى أعراض نزفية وخيمة وعادة ما تشهد حالات الإصابة المميتة شكلا من أشكال النزيف ويكون من مواضع متعددة في كثيرة من الأحيان.
وفي الحالات المميتة تحدث الوفاة في أغلب الأحيان فيما بين اليومين الثامن والتاسع من ظهور الأعراض، ويسبقها عادة فقدان شديد للدم وحدوث صدمة. (النهاية) م ر ف / م ص ع