A+ A-

البرلمان التركي يوافق على بروتوكول انضمام فنلندا لحلف (ناتو)

أنقرة - 31 - 3 (كونا) -- وافقت الجمعية العامة للبرلمان التركي على مشروع قانون للتصديق على بروتوكول انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وقالت وكالة (اناضول) التركية للانباء إن الموافقة جاءت خلال عملية تصويت أجريت مساء أمس الخميس في البرلمان التركي.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 17 مارس موافقة أنقرة على عضوية فنلندا في حلف الناتو.
وقال "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية".
وصدقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي في 23 من الشهر الجاري على مشروع قانون عضوية فنلندا في الناتو.
ووقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية في 28 يونيو 2022 بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.
وتطالب تركيا السويد بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة بدلا من الاكتفاء ب"الكلام المعسول" بحسب تصريح لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في ديسمبر الماضي.
وفي سياق متصل وجهت وزارة الخارجية الفنلندية رسالة شكر باللغة التركية بعد موافقة البرلمان التركي على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو.
من جهته قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في تغريدة على حسابه في (تويتر) "اليوم بعد مضي عمل استغرق أكثر من 10 أشهر بعد تقدمنا بطلب للحصول على عضوية الناتو في 17 مايو 2022 حيث حصلنا على الموافقات الأولى من كندا والدنمارك والآن البرلمان التركي اتخذ قراره ومن المفترض أن تقدم هنغاريا موافقتها.. نحن نعيش أياما تاريخية". (النهاية).
أ خ و/ ط م ا