A+ A-

البيت الأبيض يحث روسيا على "التصرف بمهنية" لدى رئاستها مجلس الأمن الشهر المقبل

واشنطن - 30 - 3 (كونا) -- حث البيت الأبيض اليوم الخميس روسيا على "التصرف بمهنية" لدى رئاستها مجلس الأمن الدولي في أبريل المقبل.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في إيجاز صحفي "إننا نحث روسيا على التصرف بمهنية خلال رئاستها المقررة في أبريل وأن يواصل المجلس (تحت رئاستها) عمله المهم في عدد من قضايا السلام والأمن في جميع أنحاء العالم." وفي المقابل قالت جان بيار "نتوقع أن تواصل روسيا استخدام مقعدها في المجلس لنشر معلومات مضللة ومحاولة صرف الانتباه عن محاولة تبرير أفعالها في أوكرانيا وجرائم الحرب التي يرتكبها أفراد قواتها وانتهاكاتها الفاضحة لميثاق الأمم المتحدة".
وأضافت أن "الدولة التي تنتهك بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة وتغزو جارتها ليس لها مكان في مجلس الأمن (ولكن) لسوء الحظ روسيا عضو دائم في مجلس الأمن ولا يوجد مسار قانوني دولي عملي لتغيير هذا الواقع.. هذا ما نعيشه حاليا".
وذكرت أنه "رغم أنه من غير المستساغ رؤية روسيا تترأس المجلس فإن الحقيقة هي أن هذا منصب يتولاه أعضاء المجلس بالتناوب شهريا وفقا للترتيب الأبجدي" مشيرة إلى أن الولايات المتحدة "ستتولى رئاسة المجلس في أغسطس (المقبل)".
ويتكون مجلس الأمن الدولي من 10 أعضاء منتخبين و5 أعضاء دائمين وهم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا ويتداول الأعضاء ال 15 الرئاسة بينهم شهريا. (النهاية) ر س ر / م ع ع