A+ A-

مجلس الأمن الدولي يفشل في تبني مشروع قرار روسي للتحقيق في انفجارات خطوط نورد ستريم

نيويورك - 27 - 3 (كونا) -- اخفق مجلس الامن الدولي في تبني مشروع قرار صاغته روسيا للمطالبة باجراء تحقيق مستقل في الانفجارات التي وقعت في سبتمبر الماضي بخطي أنابيب نورد ستريم للغاز مما أدى الى ضخ الغاز في بحر البلطيق.
وصوت لصالح القرار كل من روسيا والصين والبرازيل بينما امتنع أعضاء المجلس ال12 عن التصويت.
وقال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ان بلاده لديها "شكوك جادة ومبررة للمطالبة باجراء تحقيق في الهجوم الارهابي على خطوط التيار الشمالي لاسيما وان مجلس الامن الدولي يتمتع بمسؤولية خاصة في سياق التحقيق في التفجيرات".
ويقترح نص مشروع القرار تكليف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بانشاء لجنة دولية مستقلة لاجراء تحقيق شامل وشفاف ونزيه في جميع جوانب العمل التخريبي الذي لحق بخطي أنابيب نورد ستريم بما في ذلك تحديد الجناة والجهات الراعية والمنظمين لأعمال التخريب والمتواطئين معهم.
ويقترح ايضا ان يختار الامين العام المتخصصين للجنة وفي حال تم تبني القرار فسوف يتعين عليه تقديم توصيات بشأن الأساليب المقترحة لانشائها في مهلة 30 يوما.
ويدعو مشروع القرار الدول التي تجري تحقيقات فيها في تفجيرات خطوط الأنابيب الى التعاون الكامل مع اللجنة وتبادل المعلومات معها فضلا عن تشجيعها تلك البلدان على تبادل المعلومات مع أصحاب المصلحة الآخرين.(النهاية) ا ص ف / ا م م