A+ A-

مقتل 24 شخصا على الأقل في عواصف ناتجة عن إعصار بولاية (ميسيسيبي) الأمريكية

واشنطن - 25 - 3 (كونا) -- أعلنت السلطات الأمريكية اليوم السبت مقتل 24 شخصا على الأقل بسبب عواصف ناجمة عن إعصار مدمر اجتاح ليل أمس الجمعة مناطق واسعة من ولاية (ميسيسيبي) جنوب شرق الولايات المتحدة.
وقال حاكم (ميسيسيبي) تات ريفز في سلسلة تغريدات على موقع (تويتر) إنه بالإضافة إلى عدد القتلى المرشح للازدياد "نعلم أن هناك العديد من الجرحى" معتبرا أن "شعور الخسارة سيبقى في هذه البلدات إلى الأبد".
وأضاف ريفز أن "الأضرار مدمرة كما يعلم الجميع وإنها مأساة" لافتا الى أنه أعلن حالة الطوارئ في مقاطعات (مسيسيبي) التي تأثرت بالعواصف الشديدة الليلة الماضية بما في ذلك الأعاصير.
كما قال إنه تواصل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي طمأنه إلى أن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (فيما) "ستدعم استجابتنا".
وفي سياق الاستجابة للعواصف التي بلغت سرعتها 50 ميلا في الساعة وفقا لخدمة الطقس الوطنية الأمريكية قال البيت الأبيض في بيان إن بايدن "أجرى مكالمات منفصلة مع ريفز وغيره من المسؤولين في الولاية وممثليها في الكونغرس لتقديم التعازي والاستفسار عما يحتاجه سكان (ميسيسيبي) وكيف يمكن أن يكون أكثر دعما.
وأعرب الرئيس الأمريكي عن التزامه "بتقديم المساعدة الفيدرالية في أسرع وقت ممكن إلى المناطق المتضررة ومساعدة المجتمعات هناك على التعافي من آثار هذه العواصف.
كما تحدث بايدن مع مديرة (فيما) ديان كريسويل التي "ستتوجه غدا (الأحد) إلى ميسيسيبي لضمان الاستجابة الفيدرالية الكاملة الممكنة للمحتاجين".
ومن جهته قال وزير الأمن الداخلي في تغريدة عبر حسابه على (تويتر) إنه بالإضافة إلى (فيما) وجهود الولاية نفسها ستقدم وزارته "الدعم للمجتمعات المتضررة حيث نعمل معا للاستجابة والتعافي من هذه الكارثة".
وفي توصيف لآثار العواصف على بعض المناطق في الولاية قال عمدة بلدة (رولينغ فورك) إلدريدج ووكر لشبكة (سي إن إن) الإخبارية "لقد اختفت البلدة" بالإشارة إلى الدمار الكبير الذي أصابها. (النهاية) ر س ر / ر ج